الإثيوبية ايانا تحطم الرقم العالمي بسباق 10 آلاف متر في “أولمبياد ريو”

رياضة
فريق التحرير12 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
CprQo7CWAAAX1Wu

حطمت العداءة الإثيوبية الماز ايانا الرقم القياسي العالمي لسباق 10 آلاف متر سيدات في أولمبياد ريو دي جانيرو اليوم (الجمعة)، بتفوقها على منافساتها في أحد أعظم سباقات المسافات الطويلة في الأولمبياد على الإطلاق.

وفي ثاني مشاركاتها في هذا السباق على الصعيد التنافسي انطلقت ايانا بقوة منذ البداية وبعد انقضاء نصف السباق ابتعدت من مجموعة الصدارة وزادت من سرعتها بصورة مذهلة لتنهي السباق في 29 دقيقة و17.45 ثانية.

واختصرت ايانا 14 ثانية من الزمن القياسي السابق والبالغ 29 دقيقة و31.78 ثانية والذي سجلته الصينية وانغ جوانشيا في العام 1993.

وهذه هي المرة الأولى خلال سبع سنوات التي تسجل فيه عداءة أقل من 30 دقيقة في سباق 10 آلاف متر، وقد استطاعت أول اربع عداءات في ترتيب سباق اليوم تحقيق هذا الانجاز. واستطاعت أول 13 عداءة عبرن خط النهاية تسجيل أفضل أزمنة شخصية لهن تشمل خمسة أرقام قياسية على مستوى دولهن.

وحاولت الكينية فيفيان تشيريوت بطلة العالم في سباق 10 آلاف متر أن تجاري سرعة ايانا، ولكنها لم تتمكن لتكتفي بالفضية وفازت الإثيوبية تيرونيش ديبابا – التي كانت تدافع عن لقبها الأولمبي – بالبرونزية. وحطمت المتسابقات الثلاث الرقم القياسي الأولمبي السابق للسباق.

كما فشلت تشيريوت – أكثر العداءات الكينيات تتويجاً بالألقاب – في الفوز بنفس السباق في لندن قبل أربع سنوات لتنال البرونزية وهو ما يعني انه سيكون لزاما على الدولة الواقعة في شرق افريقيا الانتظار لفوز أول عداءة بذهبية 10 آلاف متر.

وكانت ديبابا (31 عاما) – التي عادت في العام 2016 عقب عامين من الابتعاد بعد أن وضعت مولودها – تسعى لتصبح أول عداءة في تاريخ الاولمبياد تفوز بسباق للفردي لثلاث مرات متتالية.

وستركز ايانا الآن على سباقها المفضل خمسة آلاف متر، وهي المرشحة للفوز بها به لتصبح ثاني عداءة فقط عقب ديبابا، تنال ذهبيتي خمسة وعشرة آلاف في الدورة الأولمبية ذاتها.

*رويترز

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة