مقتل 16 وإصابة مئات بزلزال بشدة 6.4 درجات في ألبانيا

فريق التحرير26 نوفمبر 2019آخر تحديث :
عمال إغاثة يقفون أمام بناء انهار بسبب زلزال في دوريس بألبانيا، 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2019. رويترز

لقي 16 شخصا على الأقل حتفهم في أقوى زلزال يضرب ألبانيا منذ عقود، متسببا بأضرار كبيرة بما في ذلك انهيار مبان علق تحت أنقاضها سكان، حسبما أعلنت وزارتا الدفاع والصحة الألبانيتان، والذي ضرب البلاد فجر الثلاثاء.

وقالت وزارة الصحة في آخر حصيلة لها إن 16 شخصا لقوا مصرعهم.

وانتشلت عدة جثث من بين الأنقاض في دوريس حيث انهار فندق وتضررت مبان أخرى بشكل كبير. وعثر على جثث باقي الضحايا تحت الأنقاض في بلدة توماني.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الزلزال الذي بلغت شدته 6,4 درجات وقع عند الساعة 03:54 (02:54 ت غ) مثيرا حالة من الهلع لدى سكان العاصمة الذين نزلوا إلى الشوارع.

وقالت وزارة الصحة إن نحو 600 شخص تعرضوا لإصابات طفيفة تلقوا الإسعافات الأولية في المستشفيات عبر البلاد.

ونشرت السلطات نحو 300 عسكري و1900 شرطي.

وقال الرئيس الألباني إيدي راما في تغريدة على تويتر “سقط ضحايا”. وأضاف “نعمل من أجل تأمين كل ما بوسعنا للأماكن المنكوبة”.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن جنودا ومسعفين وعائلات يقومون بتفتيش أنقاض مبنى من خمس طبقات انهار بشكل شبه كامل في توماني البلدة الواقعة شمال العاصمة والتي تعرضت لأضرار جسيمة .

وفي أثينا، أعلنت السلطات إرسال فريقي إنقاذ يضمان 41 عنصرا للمساعدة في جهود الإنقاذ.

كما تعهد رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس تقديم كل الدعم لتيرانا في اتصال مع نظيره الألباني. وقال ميتسوتاكيس إن “اليونان مستعدة للمساعدة بأي شكل ضروري آخر”.

وأعلنت المفوضية الأوروبية في تغريدة “خصصنا دعما فوريا لمساعدة السلطات المحلية وهناك فرق إنقاذ من إيطاليا واليونان ورومانيا في طريقها” إلى ألبانيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل