مقتل متظاهرين خلال الاحتجاجات في العراق

مظاهرات لطلبة الجامعات والكادر التدريسي في عدة مدن عراقية

2019-11-21T16:33:35+02:00
2019-11-21T16:50:33+02:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
najaf - حرية برس Horrya press
مظاهرات لممثلي النقابات المهنية وطلبة الجامعات في النجف بالعراق – متداول

العراق – حرية برس:

قتل متظاهران وأصيب العشرات اليوم الخميس، برصاص قوات الأمن العراقي في العاصمة بغداد، وذلك في الوقت الذي تتواصل فيه التظاهرات في عدة مدن عراقية.

وأفادت مصادر محلية أن قوات مكافحة الشغب فتحت النار والقنابل المسيلة للدموع ليلاً على المتظاهرين قرب جسر السنك والأحرار في بغداد، ما أسفر عن مقتل أحد المتظاهرين على الفور وإصابة نحو 40 شخصاً، فيما توفي المتظاهر الثاني متأثراً بجراحه فيما بعد.

يأتي هذا في الوقت الذي تتواصل في التظاهرات في بغداد وعدة مدن عراقية، حيث يواصل المتظاهرون اعتصامهم في ساحة التحرير، وفي محافظة ميسان والبصرة والكوفة وغيرها.

فقد خرج مئات الطلاب في تظاهرات في الرميثة بمحافظة المثنى للتأكيد على مطالبهم بإسقاط الحكومة ومحاربة الفساد، حيث توجه المتظاهرون إلى وسط الرميثة للاعتصام.

كما توافد الآلاف من ممثلي النقابات المهنية وطلبة الجامعات في محافظة ذي قار إلى ساحة الحبوبي وفي النجف للتأكيد على استمرار حراكهم الشعبي حتى تنفيذ مطالبهم.

ونظم أهالي محافظة واسط وقفةً احتجاجية أمام محكمة واسط لتقديم طلبات المتظاهرين والتي تتضمن رفع دعاوى ضد عدد من أعضاء مجلس المحافظة بتهمة الفساد.

وفي سياق آخر، ذكرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق في بيان لها اليوم الخميس، أن السلطات العراقية اعتقلت أمس الأربعاء “89 متظاهراً في محافظة بغداد أطلق سراح 11 منهم ، واعتقال 17 متظاهر في محافظة البصرة ، و 14 في محافظة ذي قار ، و 17 متظاهر في محافظة النجف تم إطلاق سراحهم جميعا”.

وقد دعت المفوضية مجلس القضاء الأعلى لاطلاق سراح جميع المتظاهرين السلميين الموقوفين .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة