جوازات سفر العرب بين الأسوأ عالمياً

منوع
فريق التحرير11 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
passports

أصدر موقع “Passport Index” قائمة تصنيف لأفضل جوازات السفر في 176 دولة، كان فيها جواز السفر العراقي الأسوأ عربياً، والجواز الأفغانستاني الأسوأ عالمياً.

وتصدر المرتبة الأولى كلاً ألمانيا والسويد اللذان يمنحان حامل أي منهما ميزة  الدخول إلى 158 دولة دون تأشيرة، فيما تأتي كل من: بريطانيا، فرنسا، سويسرا، أسبانيا وفنلندا في المرتبة الثانية حيث تتيح لحاملها جواز الدخول إلى 157 دولة دون تأشيرة.

وفي المرتبة الثالثة كل من: الدنمارك، إيطاليا، كوريا الجنوبية، هولندا، بلجيكا والنرويج، ويتمكن حاملها من دخول 156 دولة.

في حين أتت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الرابعة مع كل من البرتغال وسنغافورة واستراليا ولوكسمبورغ، حيث أن حامل جوازها يتمكن من دخول 155 دولة دون تأشيرة.

أما جوازات الدول العربية فقد احتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربياً والـ28 عالمياً، حيث يمنح حامل جوازها إمكانية الدخول إلى 122 دولة دون تأشيرة، فيما حلت الكويت في المرتبة الثانية عربياً والمرتبة الـ49 عالمياً، ويتيح جوازها إمكانية الدخول إلى 82 دولة دون تاشيرة.

وحلت قطر في المرتبة الثالثة عربياً والـ 52 عالمياً، وتتيح لحامل جوازها الدخول إلى 76 دولة دون تأشيرة، يليها في المرتبة الرابعة مملكة البحرين وجاء ترتيبها 56 عالمياً، وتتيح لحامل جوازها الدخول إلى 71 دولة دون تأشيرة، يليها عمان في الترتيب 57 عالمياً، ومن ثم السعودية في الترتيب 58 عالمياً.

أما أسوا جوازات السفر العربية فكان الجواز العراقي في المرتبة الأولى، و الذي حل في المرتبة الثالثة من بين الجوازات الأسوأ عالمياً، حيث يتيح لحامله دخول 30 دولة فقط دون تأشيرة، يليه الصومال في المرتبة الثانية الأسوأ عربياً والرابعة عالمياً، ويتيح لحامله دخول 31 دولة فقط دون تأشيرة، أما في المرتبة الثالثة بين الجوازات الأسوأ عربياً فحلت سوريا والتي حازت على المرتبة الخامسة بين الجوازات الأسوأ عالمياً، ويتيح لحامله دخول 32 دولة دون تأشيرة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة