الاتفاق على “قواعد السلوك” وتشكيل فريق التحرير للجنة الدستورية السورية

فريق التحرير1 نوفمبر 2019آخر تحديث :
آلاف يتظاهرون في مدينة إدلب في جمعة “التطرف والإرهاب صنيعة الأسد وإيران” للتنديد باللجنة الدستورية والتأكيد على إرداتهم في إسقاط نظام الأسد وداعميه، الجمعة 1 نوفمبر 2019، تصوير: رفيف السيد، حرية برس©

جنيف – حرية برس:

وسط جو مشحون بالتوتر والخلافات، توصل أعضاء اللجنة الدستورية السورية المجتمعون في جنيف اليوم الجمعة لاتفاق حول القواعد السلوكية لأعضاء اللجنة الدستورية داخل قاعة الاجتماعات، والممارسات الإجرائية للرئيسين المشتركين، كما تم تشكيل فريق التحرير الخاص باللجنة.

وأكد يحيى العريضي عضو اللجنة الدستورية السورية عن المعارضة، نبأ الاتفاق على لائحة قواعد السلوك الخاصة باللجنة، فيما أكد غير بيدرسون المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، أن المجتمعين اتفقوا على تشكيل فريق التحرير الخاص باللجنة الدستورية السورية.

وأوضح بيدرسون أن كل أعضاء اللجنة الدستورية متفقون حول أجندتها رغم استمرار خلافات عميقة بين الأطراف.

وأشار العريضي في حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية، حول القواعد السلوكية للجنة: “تم الاتفاق على القواعد السلوكية.. نحو 17 نقطة تم الاتفاق عليها”.

وأضاف قائلا: “صار هناك توافق، وعندما يكون هناك شيء توافقي فهو لا يخضع للتصويت”.

ونفى العريضي بقاء خلافات على الثلث الثالث (المجتمع المدني) من أعضاء اللجنة، قائلا: “ليس خلافا، لكن يتم وضع اللمسات الأخيرة عليه”.

وكانت اللجنة الدستورية السورية افتتحت أعمالها في جنيف، أول أمس الأربعاء 30 تشرين الأول/ أكتوبر، تحت رعاية الأمم المتحدة. وتتكون اللجنة من 150 عضوا، مقسمين على نحو 50 عضوا لكل فئة من الفئات المشاركة (المعارضة، ونظام الأسد، والمجتمع المدني).

وتتمثل وظيفة اللجنة في إعداد إصلاح دستوري في سوريا، تمهيداً لإجراء انتخابات على أساسه، والشروع في عملية التسوية السياسية، في الوقت الذي شهدت فيه المناطق المحررة الخاضعة للمعارضة السورية تظاهرات حاشدة رافضة لمسار التسوية الحالي ومنددة بانطلاف عمل اللجنة الدستورية التي ترى فيها قوى الثورة السورية انحرافاً عن مسار جنيف للحل السياسي، وتكريساً لبقاء نظام الأسد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل