احتجاجات لبنان تتواصل وسقوط جرحى في طرابلس

فريق التحرير26 أكتوبر 2019آخر تحديث :

أسفرت مواجهات بين الجيش اللبناني ومتظاهرين في طرابلس شمال لبنان يوم السبت عن إصابة ستة أشخاص بجروح، في وقت دخلت فيه الاحتجاجات في البلاد يومها العاشر.

وأعلنت الوكالة الوطنية الرسمية أن إصابات وقعت “خلال تصادم أثناء محاولة الجيش فتح الطريق الدولي الذي يربط طرابلس بالمنية وعكار” في شمال لبنان، مشيرةً إلى أن بعض هذه الإصابات بالغة، كما تحدثت عن توقيف عدد من الشبان.

وقال الجيش اللبناني من جهته في بيان إن قوة تابعة له تدخلت في منطقة البداوي بعد وقوع إشكال بين معتصمين وعدد من المواطنين كانوا يحاولون اجتياز الطريق بسياراتهم وأدى الإشكال إلى سقوط جرحى من الجيش ومدنيين.  

وأضاف أنه إثر محاولتها التدخل تعرّضت القوة “للرشق بالحجارة وللرمي بالمفرقعات النارية الكبيرة مما أوقع خمس إصابات في صفوف عناصرها”، موضحاً أنه عندها “عمدت القوة إلى إطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريق المواطنين”.

وقال إن عناصر الجيش أطلقت النار بالهواء وأطلقت الرصاص المطاطي بسبب تطور الإشكال “حيث أصيب عدد من المواطنين بجروح”.

وعلى جسر في بيروت وقعت مناوشات بين شرطة مكافحة الشغب والمحتجين الذين جلسوا على الأرض لإبقائه مغلقا.

والسبت واصل المتظاهرون في عدة أماكن في لبنان احتجاجاتهم وقطع الطرقات لليوم العاشر على التوالي، في تحد للسياسيين والأحزاب ومناصريهم.

وشهد السبت محاولات من القوى الأمنية لإعادة فتح طرقات مقطوعة في مناطق مختلفة من البلاد، فيما تظاهر مئات المناصرين  للتيار الوطني الحر، الذي أسسه رئيس الجمهورية ميشال عون ويرأسه صهره وزير الداخلية جبران باسيل، للإعراب عن تأييدهم لمواقف الرئيس.

وتكتظ الشوارع والساحات في بيروت ومناطق أخرى من الشمال إلى الجنوب منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر، بحراك شعبي غير مسبوق وعابر للطوائف على خلفية مطالب معيشية وإحباط من فساد السياسيين.  

المصدر فرانس برس، رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل