ترامب: لم نتفق على حماية الأكراد لبقية حياتهم وسنبقي قوات لحماية نفط سوريا

2019-10-22T00:36:34+03:00
2019-10-22T00:39:12+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير22 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
jvhlf - حرية برس Horrya press
الرئيس الأميركي دونالد ترامب – أرشيف

واشنطن – حرية برس:

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تعليقاً على قرار سحب قوات بلاده من سوريا إن واشنطن تحتفظ بعلاقات جيدة مع الأكراد لكنها لم تتعهد بحمايتهم إلى الأبد.

وأوضح ترامب في حديث للصحفيين خلال اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الأبيض: “لقد قاتلنا معهم (الأكراد) لمدة ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات. لم نتفق أبدًا على حماية الأكراد لبقية حياتهم”.

وحول اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات التركية والمليشيات الكردية شمالي سوريا، قال ترامب إن الاتفاق صامد رغم بعض الخروقات، وإن “الأكراد ينسحبون من مناطق معينة في سورية بطريقة ذكية”.

وأكد ترامب أنه يدعم بقاء عدد محدود من القوات الأمريكية في سوريا، بهدف تأمين مناطق النفط، وأضاف ترامب أن المنطقة الأخرى التي سيترك فيها عدد صغير من القوات ستكون بالقرب من الأردن وقريبا من “إسرائيل”.

وكان الجيش التركي أطلق بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” قبل نحو أسبوعين في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لدحر المليشيات الكردية، وحققت العملية نجاحات كبيرة، أبرزها السيطرة على مدينة تل أبيض شمال محافظة الرقة، قبل أن تنسحب المليشيات الكردية من مدينة رأس العين شمال محافظة الحسكة بموجب اتفاق تركي أمريكي يقضي بوقف عملية “نبع السلام” لمدة 120 ساعة (خمسة أيام)، ليتسنى لمليشات قوات سوريا الديمقراطية “قسد” الانسحاب من “المنطقة الآمنة” بعمق 20 ميلاً، وهو الشرط الذي وضعته تركيا سابقا لإيقاف العملية العسكرية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة