رويترز: اتصالات سرية تركية مع نظام الأسد لتجنب الصدام

فريق التحرير21 أكتوبر 2019آخر تحديث :
مدرعة تركية تسير باتجاه نقاط المراقبة التركية في جنوب شرقي إدلب – عدسة: حنين السيد – حرية برس©

صرح مسؤولون أتراك لوكالة رويترز أن بلادهم تجري، عبر قنوات سرية، اتصالات مع نظام الأسد لتفادي المواجهة المباشرة في شمال شرق سوريا حيث ينشر الجانبان قواتهما.

وبحسب تقرير رويترز فإن ثلاثة مسؤولين أتراك أكدوا أن الحكومة التركية ونظام الأسد، مدفوعين بالحرص والحذر، أقاما قنوات اتصال سواء في شكل اتصالات عسكرية ومخابراتية مباشرة أو بطريق الرسائل غير المباشرة عبر روسيا للحد من خطر المواجهة.

وقال مسؤول أمني تركي لرويترز ”نحن على اتصال مع سوريا بشأن المسائل العسكرية والمخابراتية منذ فترة لتجنب أي مشاكل في أرض الميدان“.

وأضاف أن أول اتصال جرى كان بشأن حالة تصعيد في شمال غرب سوريا، وهي حالة منفصلة عما يجري في الشمال الشرقي الآن، وذلك عندما شنت قوات الأسد مدعومة من روسيا، في وقت سابق من هذا العام، هجوما في إدلب التي تنتشر بها قوات تركية.

وأضاف المسؤول ”التواصل مع سوريا يتم إلى حد كبير عبر روسيا، لكن هذا الاتصال كان يجرى بشكل مباشر بين تركيا وسوريا في بعض الأحيان لتجنب الدخول في مواجهة مباشرة بين جنود نظام الأسد والأتراك“.

وفي الوقت الذي تصر فيه الحكومة التركية على عدم حدوث أي تغيير في موقفها من الأسد، تعكس الاتصالات الأمنية مع نظام الأسد حقيقة آخذة في التنامي ولا يمكن لأنقرة تجاهلها وهي استعادة بشار الأسد لسيطرته على البلاد.

ويشير موقف روسيا كوسيط أيضا إلى الدور المركزي الذي تلعبه موسكو، أقوى حلفاء الأسد، في سوريا منذ أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيسحب القوات الأمريكية من شمال سوريا.

ويجتمع أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يوم الثلاثاء في محادثات من المحتمل أن تحدد ملامح الخطوات المقبلة في شمال شرق سوريا.

وقال مسؤول تركي كبير ”سنتلقى أيضا معلومات عن وجهة نظر سوريا والخطوات التي ستتخذها خلال الاجتماع مع بوتين“.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إنه قد يقبل دخول قوات نظام الأسد إلى منبج طالما أُزيحت مليشيا وحدات حماية الشعب الكردية منها. وتمثل الوحدات القوة القتالية الرئيسية في قوات سوريا الديمقراطية وتعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.

وقالت القوات التي يقودها الأكراد، والتي كانت الشريك الرئيسي لواشنطن في معركة القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، الأسبوع الماضي إنها أجرت محادثات مع نظام الأسد حول محاولة وقف التقدم التركي.

وتقول تركيا إنها تريد انتخابات حرة في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة، وإنها ستعمل مع من يصل إلى السلطة،أيا كان هو، عبر تصويت نزيه. وتوقفت أيضا عن الدعوات، التي كانت تكررها في السابق، إلى رحيل الأسد، على الرغم من أن مسؤولين يقولون إن هذا لا يشير إلى أي تحول في الموقف.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأسبوع الماضي ”وقت الضرورة، تجري بالطبع اتصالات مع سوريا حول (أمور) المخابرات وتبادل المعلومات وأشياء أخرى.. (لكن) لا يوجد اتصال على الإطلاق على المستوى السياسي“.

المصدر رويترز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل