مظاهرات لبنان تتواصل.. واشنطن تدعم المحتجين والحريري يطرح خطة اقتصادية

فريق التحرير
2019-10-21T01:11:39+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير21 أكتوبر 2019آخر تحديث : الإثنين 21 أكتوبر 2019 - 1:11 صباحًا
lebanon 2 - حرية برس Horrya press
اللبنانيون يواصلون مظاهراتهم الاحتجاجية لليوم الرابع على التوالي

بيروت – حرية برس:

تواصلت مظاهرات المحتجين اللبنانيين لليوم الرابع على التوالي، مع أنباء عن موافقة الكتل السياسية اللبنانية على ورقة خطة اقتصادية إنقاذية أعدها رئيس الحكومة سعد الحريري، بالتزامن مع دعم صريح أمريكي لمطالب المتظاهرين.

وشهدت العاصمة بيروت ومدن لبنانية أخرى اليوم الأحد حشوداً كبيرة للمتظاهرين الذين اعتصموا في ساحات طرابلس وبيروت وصور فيما استمر قطع الطرقات، والحضور الأمني أمام المؤسسات الحكومية، وخاصة في محيط قصر الرئاسة في بعبدا.

وبحسب مصادر في الحكومة اللبنانية فإن رئيس الحكومة سعد الحريري توصل اليوم إلى اتفاق مع القوى السياسية يتضمن حزمة قرارات اقتصادية إنقاذية، وتنتظر ورقة الإصلاحات موافقة مجلس الوزراء الذي يعقد غداً الإثنين جلسة له.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر لبناني أن ورقة القرارات الإصلاحية تتضمن اقتراحات بخفض رواتب مسؤولين حاليين وسابقين بنسبة 50 في المئة، وقرارات بخصخصة قطاع الاتصالات وإصلاح قطاع الكهرباء، مع عدم فرض أي ضرائب أو رسوم جديدة.

وفي تطور لافت أعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية اليوم دعم مطالب المتظاهرين بمكافحة الفساد في لبنان.

ونقلت قناة الحرة الأمريكية عن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية قوله إن عقوداً من السياسات الخاطئة دفعت البلاد لحافة الانهيار السياسي، وأعرب عن أمله في أن تدفع المظاهرات السلطات للسير قدماً في إصلاحات اقتصادية حقيقية.

وأردف قائلاً إن “التزام وتنفيذ إصلاحات ذات مغزى يمكن أن يفتح الأبواب أمام دعم دولي بمليارات الدولارات للبنان. وهدا أمر يعود للبنانيين”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة