روسيا تعلن هدنة 3 ساعات يومياً لإدخال مساعدات لحلب والأمم المتحدة تحذر.. مليونا شخص محاصرون

2016-08-10T20:46:17+03:00
2016-08-10T22:42:21+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير10 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دمار المنازل السكنية في أحد أحياء حلب - فرانس برس
دمار المنازل السكنية في أحد أحياء حلب – فرانس برس

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء إنه سيتم وقف إطلاق النار ثلاث ساعات يوميا في حلب بدءا من يوم غد الخميس للسماح بدخول القوافل الإنسانية للمدينة.

وقال الجنرال سيرغي رودسكوي المسؤول الكبير بوزارة الدفاع الروسية في بيان إن وقف القتال سيبدأ من الساعة العاشرة صباحاً حتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي.

وأضاف أن “جميع العمليات العسكرية والضربات الجوية وضربات المدفعية” ستتوقف خلال تلك الفترة وأن روسيا‭ ‬- إلى جانب السلطات السورية‭ ‬- على استعداد لمساعدة جميع المنظمات المعنية على تسليم المساعدات الإنسانية بسلام إلى سكان حلب.

وفي بيان نشرته أمس الثلاثاء، حذرت الأمم المتحدة من أن أكثر من مليوني شخص معرضون للحصار في مدينة حلب في شمال سوريا، ودعت إلى “هدنة إنسانية” لتوفير ممرات آمنة إلى المدينة التي تتعرض للقصف الكثيف وتشتد الاشتباكات عند أطرافها.

وحذر منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا يعقوب الحلو، والمنسق الإقليمي كيفن كينيدي من أن “مليوني مدني يخشون الحصار” في مدينة حلب، بمن فيهم نحو 275 ألف شخص محاصرون في الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة فصائل الثوار وفصائل إسلامية.

وطالبت الأمم المتحدة “في الحد الأدنى بوقف تام لإطلاق النار أو بهدنة إنسانية أسبوعية من 48 ساعة للوصول إلى الملايين من الناس الذين هم بأمس الحاجة في كل أرجاء حلب وإعادة تموين مخزونهم من الطعام والأدوية الذي تدنى إلى مستوى الخطر”.

وأكد البيان أن “الأمم المتحدة مستعدة لمساعدة المدنيين في حلب، المدينة التي توحدها المعاناة”.

وتشهد مدينة حلب منذ 17 تموز/يوليو حصاراً كاملاً بعدما تمكنت قوات الأسد من فرض حصار كامل على الأحياء الشرقية، بعدما سيطرت على طريق الكاستيلو آخر منفذ إلى تلك الأحياء، لكن فصائل الثوار نجحت في فك الحصار قبل أيام وتمكنت أيضا من قطع طريق الراموسة، آخر طريق إمداد قوات الأسد إلى الأحياء الغربية.

وألحق القصف، بحسب الأمم المتحدة، أضرارا بالمستشفيات والعيادات وشبكتي المياه والكهرباء في المدينة.

  • وكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة