مصر: حكم بالإعدام على 6 متهمين بقضية هجوم على فندق

2019-10-12T17:30:10+03:00
2019-10-12T17:30:16+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير12 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
eygpt 1 - حرية برس Horrya press
دار القضاء العالي في مصر – أرشيف

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس

قضت محكمة الجنايات في مصر اليوم السبت، بحكم الإعدام على 6 متهمين بالهجوم على أحد الفنادق في عام 2016.

وحكمت محكمة الجيزة المنعقدة برئاسة المستشار” محمد ناجي شحاتة” بإعدام 6 متهمين شنقاً، والسجن المؤبد لـ 8 آخرين، في القضية المعروفة إعلامياً “الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة”.

والمحكوم عليهم بالإعدام وفقاً لمصادر حقوقية مصرية حصلت “حرية برس” على نسخة بالأسماء ، لكل من : محمد عبد العال، وأحمد محمد حسن، وحسن إبراهيم حلمي، ويوسف عبد العال، وموسى دسوقي، وعبد الرحمن عاطف، أما المحكوم عليهم بالسجن المؤبد، هم: كريم منتصر، وأحمد خالد، ومصطفى محمود، ومحمد خلف، وأحمد بدوي، ومحمود مصطفى، وأحمد صالح، ومحمود عبد القادر.

يُضاف إلى ذلك حكم بالسجن 10 سنوات على 12 متهماً في ذات القضية.

وصدر الحكم برئاسة شحاتة المتخصص في قضايا الإخوان المسلمين بمصر، والمعروف عنه بتشديد أقصى العقوبات على المعارضين لسياسة عبد الفتاح السيسي في مصر ، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي وأحمد عبد الحكم، وسكرتارية أحمد صبحي.

وسبق أن أحالت المحكمة 7 متهمين إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في الحكم عليهم بالإعدام، وهم: عبد العال علي، وأحمد محمد حسن، وحسن إبراهيم حلمي، ويوسف عبد العال، وموسى دسوقي، وعبد الرحمن علي، وكريم حميدة علي.

كما أسندت النيابة العامة للمتهمين تهمة باستلام مهام قيادية في “جماعة محظورة” في الفترة من منتصف 2015 وحتى 2016، وإمدادها بأسلحة وأموال والهجوم فندق “الأهرامات الثلاثة”، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلًا عن ارتكاب جرائم التجمهر، واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات، بحسب توجيه اتهام النيابة المصرية حينها لهم .

وأعلن مدير مكتب الشهاب لحقوق الانسان “خلف بيومي ” في حديث خاص لـ ” حرية برس ” بتدشين حملة “أوقفوا تنفيذ الإعدام في مصر”.

ويشارك في هذه الحملة مركز الشهاب لحقوق الإنسان ” SHR” بالتعاون مع عدة منظمات حقوقية آخري في مصر وخارجها ، وتهدف الحملة لوقف تنفيذ الإعدام في مصر وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام.

وتهدف إلى وقف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بالمخالفة لضمانات المحاكمة العادلة من قبِل القضاء المصري ويبلغ عدد الصادر بحقهم حكماً بالإعدام في مصر 1500 – 84 مواطنًا رهن الإعدام في مصر .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة