مصر.. خفض أسعار البنزين بنسبة 3%

فريق التحرير4 أكتوبر 2019آخر تحديث :

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس:

أعلنت الحكومة المصرية، مساء الخميس، خفض أسعار الوقود على اختلاف أنواعه في السوق المحلية بمقدار 25 قرشا لليتر الواحد.

وبحسب الأسعار الجديدة أصبح سعر ليتر البنزين 80 نحو ٦,٥ جنيه و٧,٧٥ جنيه لبنزين ٩٢، و٨,٧٥ لبنزين ٩٥، وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية بـ ٢٥٠ جنيهًا ليصبح بـ ٤٢٥٠ جنيهًا وذلك اعتبارا من الساعة ١٢ صباحا.

وتم اتخاذ ذلك القرار في ضوء انخفاض سعر برميل برنت فى السوق العالمية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2019 ليبلغ فى المتوسط نحو 62 دولار للبرميل، وانخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه لتحقق في المتوسط نحو 16.60 جنيه للدولار خلال نفس الفترة.

وتدخل الأسعار الجديدة حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 12 منتصف ليل الخميس، بتوقيت القاهرة.

وحسب البيان الصادر عن وزارة البترول المصرية اليوم، جاء القرار انطلاقًا من التزام اللجنة بما تم الإعلان عنه فى يوليو الماضي بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم.

وتستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات بشكل ربع سنوي، من حيث الارتفاع أو الانخفاض، للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة والتى يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام فى ضوء اعتماد ميزانية العام المالى السابق من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات.

وتشهد مصر موجه ثورية جديدة وتظاهرات تطالب السيسي بالرحيل بسب ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد وحالة القمع الأمني والتصفيات الجسدية بالإضافة لعجز في الميزانية يبلغ 7.2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بالمقارنة مع 8.4 بالمئة بجانب ارتفاع الإيرادات بنسبة 20% إلى حوالي 765 مليار جنيه بدعم من الحصيلة الضريبية، وارتفاع المصروفات بـ12% لتتجاوز التريليون جنيه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل