اتهام عراقي رسمي لإسرائيل بالهجمات على مليشيا الحشد الشعبي

فريق التحرير1 أكتوبر 2019آخر تحديث :
قصف مجهول يستهدف معسكر المرصنات لمليشيا الحشد الشعبي – أرشيف

اتهم رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، في تصريحات بثتها قناة الجزيرة أمس الاثنين، “إسرائيل” بالوقوف وراء هجمات على مواقع لمليشيا الحشد الشعبي بالعراق، وذلك في أول اتهامات مباشرة من بغداد لإسرائيل.

ونقلت القناة عن عبد المهدي قوله ”التحقيقات في استهداف بعض مواقع مليشيا الحشد تشير إلى أن إسرائيل هي من قامت بذلك“.

واتهم الحشد الشعبي، المدعوم من إيران، إسرائيل مرارا بالمسؤولية عن هجمات بطائرات مسيرة على قواعد ومخازن سلاح خاصة به بما في ذلك هجومان أسفرا عن مقتل بعض مقاتليه. ويقول إن الولايات المتحدة قدمت دعما جويا.

وامتنعت متحدثة باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عن التعليق على تصريحات رئيس الوزراء العراقي قائلة ”هذه تصريحات من وسائل إعلام أجنبية ونحن لا نعلق عليها“.

لكن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمح الشهر الماضي إلى احتمال ضلوع إسرائيل. وتقول إسرائيل إنها شنت مئات الغارات في سوريا المجاورة، وبعضها على أهداف إيرانية، لمنع أي وجود عسكري دائم لإيران هناك.

ونفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) مشاركة القوات الأمريكية في الهجمات.

وقال عبد المهدي، الذي زار السعودية الأسبوع الماضي، لقناة الجزيرة إنه يعتقد أن المملكة تسعى للسلام في إشارة إلى التوتر المتصاعد بين الرياض وطهران في أعقاب هجوم على منشأتي نفط سعوديتين تتهم السعودية والولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عنه.

وذكر عبد المهدي أن حل أزمة اليمن يمكن أن يكون مفتاح حل المشاكل في الخليج. وتحارب السعودية التي تدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران. وقال عبد المهدي إن السعودية وإيران مستعدتان للتفاوض.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل