تظاهرات غاضبة في “جمعة الخلاص” بمصر وسط تشديد أمني

2019-09-27T21:56:47+03:00
2019-09-28T00:19:08+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير27 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
FB IMG 1569610421159 - حرية برس Horrya press
تشديدات أمنية مكثفة وانتشار عناصر المباحث وجنود مسلحين في ميادين مصر الرئيسية – متداول

سامح سلامة – القاهرة – حرية برس:

انطلقت تظاهرات في عدد من المدن والمحافظات المصرية بعد صلاة الجمعة، تحت مسمى “جمعة الخلاص” مطالبة برحيل عبد الفتاح السيسي وانسحاب الجيش من الحياة السياسية في مصر

وأفاد مراسل “حرية برس” في القاهرة باستنفار أمني كبير، حيث اتخذت الشرطة تدابير أمنية مكثفة في مختلف أنحاء البلاد وقامت بإغلاق كافة الميادين الرئيسية أبرزها ميدان التحرير.

وردد المتظاهرون هتافات تندد بسياسات وممارسات السيسي على مدار السنوات السابقه في عهده منها: الشعب يريد اسقاط النظام، ارحل يعني امشي، ثورة ثورة حتى النصر ثورة في كل شوارع مصر، ورفعوا شعارات تندد بتردي الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفشي الفساد.

وشهدت بعض المدن والأحياء في محافظات الجيزة، الأقصر، قنا، والمنيا، والإسكندرية وجزيرة الوراق، وذلك ضمن فعاليات ما يُعرف بـ”جمعة الخلاص”.

ففي منطقة “جزيرة الوراق” أفاد مراسلنا بقيام قوات الأمن المصرية بإطلاق الغاز المسيل للدموع والخرطوش على المتظاهرين المطالبين برحيل السيسي وقامت بفض التظاهرة.

وفي محافظة الجيزة ردد المتظاهرون هتافات تطالب برحيل السيسي، ورفعوا شعارات تندد بتردي الأوضاع المعيشية في البلاد، وتفشي الفساد.

وفي الأقصر جنوب مصر انطلقت في شوارع المدينة وأزقتها مظاهرات طالبت السيسي بالتنحي، وردد المتظاهرون شعارات ثورة يناير، مؤكدين تمسكهم بالحرية ورفض كل أشكال القمع وانسحاب الجيش المصري من المشهد السياسي.

وفي مدينة قوص بمحافظة قنا خرجت مظاهرة جابت شوارع المدينة وطالبت برحيل السيسي، وقد أطلق المشاركون فيها هتافات تستنكر الأوضاع التي آلت إليها البلاد وتدعو إلى إسقاط النظام.

وفي مقطع تم التقاطه في محافظة قنا قام متظاهرون بتمزيق صور السيسي ونددوا بإدارته للدولة وانتشار الفساد في عهده وتردي الأوضاع المعيشية للمواطنين في مصر.

وكانت قوات الأمن المصرية قامت صباح اليوم بإغلاق كافة الطرق المؤدية إلى ميدان التحرير في القاهرة مع انتشار أفراد قطاع الأمن الوطني على أسطح الأبنية، تحسباً لخروج التظاهرات، ‏كما قامت قوات الأمن أيضاً بإغلاق وسط القاهرة بالكامل لا سيما ميدان التحرير، ميدان طلعت حرب، ميدان عبد المنعم رياض، منطقة الأوبرا، كوبري قصر النيل.

وفي سياق متصل، تظاهر مؤيدون للسيسي بميدان المنصة بالقاهرة تزامنا مع الدعوات المطالبة برحيله، وأفاد شهود عيان لـ “حرية برس” بتوزيع وجبات على أنصار السيسي المحتشدين لتأييده بميدان المنصة بالقاهرة بالإضافة الي 500 جنيهاً للفرد في مناطق الأكثر احتشاداً.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع وسم جمعة الخلاص ووصلت التدوينات إلى نصف مليون تغريدة، حيث تصدر قائمة الأعلى تداولًا على تويتر.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة