معلمون يحتجون على نتائج امتحان “تربية حلب الحرة” للتعيين

2019-09-27T18:48:55+03:00
2019-09-27T18:52:42+03:00
محليات
فريق التحرير27 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
pgf a - حرية برس Horrya press
جانب من الامتحان المعياري الذي خضع له المتقدمون – تواصل اجتماعي

عائشة صبري – حرية برس:

يعتزم مئات من المدرسين والمدرسات التظاهر يوم السبت المقبل، تنديداً بنتائج امتحان القبول في مدارس ريف حلب الذي أقامته مديرية تربية حلب الحرة.

وقالت إحدى المعلمات وهي مهجرة من مدينة حمص لـ “حرية برس”: إنها “توظفت في إحدى مدارس قرية كفرناها غرب حلب منذ العام ٢٠١٤ وخضعت لمسابقتين من أجل المنظمات الداعمة للتعليم “الكيمونكس”، مشيرة إلى أنها كانت في السنة الثانية بكلية الحقوق، وفي العام ٢٠١٧ طلبت مديرية التربية خريجي معاهد وجامعات للتدريس في المدارس، فبادرت هي وزملاؤها للتسجيل في معاهد إعداد مدرسين أو جامعات، وتخرجت في هذا العام من المعهد.

وأضافت المعلمة التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، أن “مديرية التربية أجرت منذ أسبوعين امتحان وعلى أساسه يبقى المدروسون في مدارسهم المعتادة، وخلال الشهر المقبل ستجري مسابقة لتثبيت خرجي المعاهد والجامعات”.

وأشارت إلى أن “المدرسين تفاجؤوا برسوب نحو ١٧٠٠ أستاذ وأستاذة رغم أن الأغلبية خريجين”. موضحة أنهم “خسروا وظيفتهم في المدارس وهي مصدر رزقهم الوحيد”.

pgf - حرية برس Horrya press
جانب من الامتحان المعياري الذي خضع له المتقدمون – تواصل اجتماعي

وبيّن أحد المدرسين من ريف حلب الغربي لحرية برس، أن “نموذج الامتحان المعياري كان مخصصاً بنسبة ٨٠ درجة للغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الإسلامية وبقية المواد، و٢٠ درجة مخصصة لسؤال مقالة، وعندما تم التصحيح تم ترسيب كل من أخذ درجة دون ١٥ درجة في سؤال المقالة دون تصحيح باقي الأسئلة المخصصة بثمانين درجة”.

ونوه المدرس إلى أن اختبار امتحان المعياري بلغت رسومه ٢٥٠٠ ليرة سورية، وذكر أنه في ورقة النتيجة اكتفت التربية بذكر كلمة رسوب دون ذكر درجة الامتحان المستحقة، بينما كتبت درجة الناجح إلى جانب اسمه.

من جهته صرح”صلاح الدين هوى”، معاون مدير التربية والتعليم في حلب لحرية برس: إنه “تم تصحيح الأوراق وتدقيقها وجمع النتائج وتدقيق الجمع، مثل أوراق البكلوريا تماماً، وكان الاختبار في ثلاثة أنواع: “الاختصاص 50 درجة، التربوي 30 درجة، والسؤال المقالي 20 درجة”.

وأضاف “هوى” أن “المتقدم للامتحان المعياري يجب أن يحصل على 50% من درجة كل سؤال كي ينجح، مثلا المتقدم لاختبار الرياضيات، لا يمكن أن ينجح اذا أخذ درجة تامة في الاسئلة التربوية والسؤال المقالي وحصل على 10 علامات من 50 في أسئلة الاختصاص”. مشيراً إلى أن مطلب المتقدمين قبل الامتحان هو أن تكون نسبة النجاح 50 %.

تجدر الإشارة إلى أن ١٧٠٠ مدرّس ومدرّسة من ذوي الكفاءات قد حصلوا على نتيجة راسب، وفقاً للنتائج التي ظهرت يوم أمس الأربعاء، في امتحان قبولهم في مدارس ريف حلب الغربي والجنوبي والشمالي، من أصل ٤٦٠٠ مدرس ومدرسة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة