الجولة نصف النهائية من جائزة كتارا لشاعر الرسول تنطلق غداً

فريق التحرير24 سبتمبر 2019آخر تحديث :
جائزة كتارا لشاعر الرسول

الدوحة – حرية برس:

تنطلق غداً الأربعاء، مرحلة التصفيات نصف النهائية من فعاليات جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الرابعة، تحت شعار: تجمّل الشعرُ بخير البشر، والتي تستمر حتى السابع والعشرين من الشهر الحالي، موعد الحفل الختامي وتتويج الفائزين عن فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، وذلك في الحي الثقافي في كتارا في العاصمة القطرية الدوحة.

وكان 10 شعراء قد تأهلوا إلى المرحلة نصف النهائية من المسابقة، حيث تأهل الشعراء أحمد أبو الوفا من مصر، حسن عامر علي عامر من مصر، خالد الحسن من العراق، محمد الساق من المغرب، ومحمد عريج من المغرب، عن فئة الشعر الفصيح، وتأهل الشعراء صالح علي المطيري من دولة الكويت، فهد مطلق فلاح محمد العجمي من دولة الكويت، محمد متعب قبلان العجمي، من دولة الكويت، حمود بن عبد الله بن حمد المخيمي من سلطنة عمان، صالح محمد النشيرا المري من قطر، عن فئة الشعر النبطي.

وفي فعاليات المرحلة النهائية سييتم اختيار 3 فائزين من أصل 5 متأهلين عن كل فئة.

ويقام الحفل الختامي للدورة الرابعة من جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، يوم الجمعة في دار الأوبرا في الحي الثقافي، حيث يتم الإعلان عن الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول للعام 2019.

ومن المقرر أن يبث تلفزيون قطر حلقات التصفيات والحفل الختامي خلال برنامج تلفزيوني خاص بالجائزة.

وكانت لجنة الجائزة أعلنت أنها تسلمت 1158 قصيدة مشاركة، وهو أكبر عدد مشاركات منذ إطلاق الجائزة في 2016، منها 399 قصيدة من مصر والسودان، و308 قصائد من بلاد الشام والعراق، و293 قصيدة من دول المغرب العربي، و134 مشاركة من دول الخليج العربي، فيما وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية إلى 22 قصيدة.

وبحسب آليات الجائزة المعتمدة، فقد رشحت لجنة الفحص والتدقيق عن فئة الشعر النبطي أفضل 15 قصيدة من أصل 76 مشاركة، فيما رشحت لجنة الفحص والتدقيق عن فئة الشعر الفصيح أفضل 15 قصيدة من أصل 1082 مشاركة عن هذه الفئة، للتأهل للتصفيات، على أن تقوم لجنة التحكيم النهائية باختيار أفضل 3 قصائد عن كل فئة ضمن الـ 15 قصيدة المتأهلة.

وحققت جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في فترة وجيزة من اطلاقها انتشارا واسعا، وتفاعلا كبيرا من الشعراء والمهتمين.

وقد خصصت المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، جوائز مميزة وضخمة للفائزين، حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري، وذلك في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، حيث يحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري، فيما ينال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فيحصل على مبلغ 400 ألف ريال قطري.

وستعمد لجنة الجائزة، خلال الحفل الختامي، الى توزيع الإصدار الرابع من ديوان “30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم” وسي دي “30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم” بأصوات المتأهلين، إضافة الى كتاب “قراءات في الصورة الشعرية والتناص والمديح النبوي في قصيدة النبي ﷺ” للشاعر جمال الملا الفائز بالمركز الأول عن فئة الشعر الفصيح في الدورة الأولى من الجائزة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل