إيران تحذر السعودية عبر هجمات “أرامكو”

فريق التحرير18 سبتمبر 2019آخر تحديث :
دخان متصاعد من أحد معامل النفط في السعودية- أ ف ب

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء، أن استهداف ميليشيا الحوثي منشأتي نفط في السعودية يعد بمثابة “تحذير” للمملكة من إمكانية شن حرب على نطاق أوسع رداً على العملية العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن.

وقال “روحاني” في تصريحات نُشرت على حساب الحكومة الإيرانية على “تويتر”: “(اليمنيون) -بحسب وصفه- لم يستهدفوا مستشفى أو مدرسة ولا سوقًا في صنعاء.، بل استهدفوا موقعًا صناعيًا ليحذّروكم”.

وأضاف موجهًا خطابه لحكّام السعودية التي أنفقت مليارات الدولارات على الأسلحة الأميركية: “تعلّموا الدروس من هذا التحذير وخذوا بعين الاعتبار إمكانية اندلاع حرب في المنطقة”.

هذا وأعلن الحوثيون الموالون لإيران مسؤوليتهم عن الهجمات، في وقت صرح مسؤولٌ أميركيٌ الثلاثاء إن إدارة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” توصلت إلى أن صواريخ كروز إيرانية استخدمت في العملية، بينما نفت طهران مراراً اتهامات واشنطن والرياض بأنها تزوّد ميليشيا الحوثيين بالسلاح.

وأفادت السعودية المنخرطة في حرب باليمن منذ خمس سنوات أن الأسلحة التي استخدمت كانت إيرانية الصنع، لكنها لم تشر مباشرة بإصبع الاتهام إلى الجمهورية الإسلامية.

يذكر أن هجمات السبت على معمل معالجة النفط في بقيق التابع لمجموعة أرامكو العملاقة وحقل خريص النفطي، قد تسببت بخفض إنتاج المملكة بمقدار النصف.

المصدر أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل