محادثات بين طالبان ومسؤولين روس في موسكو

فريق التحرير
2019-09-14T18:49:53+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير14 سبتمبر 2019آخر تحديث : السبت 14 سبتمبر 2019 - 6:49 مساءً
 وطالبان - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي – أرشيف

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت، أن وفداً من حركة طالبان أجرى محادثات مع مسؤولين روس في موسكو عقب انهيار المفاوضات بين المتمردين الأفغان والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة “ريا نوفوستي” عن متحدث باسم الوزارة قوله: إن “ممثل الرئيس الروسي الخاص لأفغانستان، “زمير كابولوف”، استضاف وفداً من طالبان في موسكو”، من دون الكشف عن التاريخ الذي جرت فيه المحادثات.

وقال المتحدث: إن “الجانب الروسي شدد على ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان”، مضيفاً أن مندوبي “طالبان أكدوا من جهتهم رغبتهم في مواصلة الحوار مع واشنطن”.

وإبرام اتفاق بين طالبان والولايات المتحدة، تخفض واشنطن بموجبه عدد قواتها في أفغانستان بينما تقدم الحركة ضمانات أمنية بعدم السماح باستخدام البلد الذي شهد نزاعات على مدى عقود كملاذ للمجموعات المتطرفة، لكن ترامب كشف في السابع من أيلول/سبتمبر أنه ألغى اجتماعاً غير مسبوق بينه وبين ممثلي طالبان في الولايات المتحدة وأعلن أن المحادثات مع الحركة باتت بحكم “الميتة”.

وفي ظل وجود أكثر من 13 ألف جندي أميركي لا يزالون منتشرين في أفغانستان، كان ترامب متحمساً لإنهاء أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة، لكن المخاوف تزداد حالياً من احتمال تصاعد العنف مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 أيلول/سبتمبر في أفغانستان بعد تأجيلها مرتين في هذا العام.

وتدور معارك عنيفة بين القوات الحكومية وحركة طالبان في أنحاء البلاد بينما تعهّد المتمردون بمواصلة القتال لجعل الولايات المتحدة تندم على تخليها عن المفاوضات.

المصدرأ ف ب
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة