واشنطن: لدينا أدلة على أن “أدريان داريا 1” نقلت نفطاً لسوريا

2019-09-13T17:41:19+03:00
2019-09-13T17:43:37+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير13 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
 1 - حرية برس Horrya press
الناقلة الإيرانية – رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن لدى الولايات المتحدة أدلة على أن ناقلة النفط الإيرانية (أدريان داريا 1) نقلت حمولتها من النفط الخام للحكومة السورية مخالفة بذلك التعهدات بألا تبيع نفطاً إلى سوريا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية يوم الثلاثاء، إن الناقلة باعت نفطها الخام لنظام الأسد رغم النفي المستمر، وأن النفط الخام قد وصل إلى سوريا بالفعل.

بدوره صرح السفير الإيراني في لندن الذي استدعته الخارجية البريطانية بسبب هذا الأمر، أن شحنة (أدريان داريا 1) بيعت في البحر لشركة خاصة، نافياً أن تكون طهران قد خالفت ما قدمته من تأكيدات، لافتاً إلى أن المشتري الخاص ”يحدد جهة البيع“.

ولدى سؤال “مورجان أورتاجوس” المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة على أن الناقلة وجهت حمولتها من النفط الخام لسوريا، أجابت ”أجل… النظام الإيراني سلم النفط إلى سوريا، وذلك الوقود يتجه مباشرة إلى صهاريج القوات التي تذبح سوريين أبرياء“، مضيفة أن واشنطن ”لم تكن لنقول لو لم يكن هذا هو الحال“.

يشار إلى أن قوات كوماندوس بريطانية قد احتجزت الناقلة التي كانت تعرف باسم (جريس 1) في الرابع من يوليو / تموز للاشتباه بأنها كانت متجهة إلى سوريا بما يشكل خرقاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي، لتفرج سلطات جبل طارق عن الناقلة في منتصف أغسطس / آب بعد تأكيدات إيرانية مكتوبة بأنها لن تفرغ حمولتها البالغة 2.1 مليون برميل في سوريا.

.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة