أمريكا تدرج تنظيم “حراس الدين” وقائده على قائمة الإرهاب

2019-09-11T13:55:47+03:00
2019-09-11T13:58:05+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير11 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
horas - حرية برس Horrya press
مقاتلون من تنظيم ” حراس الدين “

حرية برس

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية تنظيم “حراس الدين” وقائده في سوريا ضمن قائمة الإرهاب.

وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية أمس الثلاثاء، قالت فيه إنها صنفت “حراس الدين، وهي جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا” ضمن التنظيمات الإرهابية الدولية.

كما أدرجت قائد التنظيم “فاروق السوري”، الملقب بـ”أبو همام الشامي”ضمن القائمة أيضاً، كونه قائد حراس الدين والقائد العسكري السابق لجبهة النصرة في سوريا.

وتنظيم “حراس الدين” هو تنظيم مرتبط بتنظيم “القاعدة”، وقد تشكل في أواخر شباط/فبراير من العام الماضي في إدلب، ويضم كلاً من جيش الملاحم، جيش البادية، سرايا كابل، جيش الساحل، وسرية عبدالرحمن بن عوف، و3 كتائب أخرى.

ومن أبرز قادة التنظيم: أبو همام الشامي، أبو جلييب الأردني، أبو القسام الأردني، أبو مالك التلي، سامي العريدي، وأبو عبد الرحمن مكة، ممن حملوا فكر القاعدة ورفضوا فك ارتباطهم بها.

ويضم “حراس الدين” أكثر من ألفي مقاتل، يقاتلون إلى جانب “أنصار التوحيد” ضد قوات الأسد على جبهات ريف إدلب، إثر شن الآخير حملة عسكرية للسيطرة على محافظة إدلب.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة أدرجت 10 من القادة والشخصيات التي تنتمي تشكيلات وتنظيمات أخرى.

و 4 من هؤلاء القادة يتنمون إلى مليشيا “حزب الله”، بينهم “فؤاد شكر “، والتي قالت الوزارة إنه عضو بارز في حزب الله و “أشرف على وحدات أسلحة حزب الله المتخصصة في سوريا، بما في ذلك وحدة الصواريخ والصواريخ”. 

وأضافت أنه “مستشار عسكري رفيع المستوى للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ولعب دوراً رئيسياً في تخطيط وتنفيذ تفجيرات ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت، لبنان ، والتي أسفرت عن مقتل 241 من أفراد القوات الأمريكية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *