بدء الانتخابات المحلية الروسية بعد أحداث قمع

فريق التحرير8 سبتمبر 2019آخر تحديث :
التحضيرات في مكتب اقتراع في سان بطرسبرغ في 7 ايلول/سبتمبر 2019 – أ ف ب

يدلي المواطنون الروس اليوم الأحد بأصواتهم من أجل انتخاب ممثليهم المحليين، بعد صيف شهد عمليات قمع لمتظاهرين أدت إلى توقيف نحو 2700 شخص.

وتجري انتخابات بلديّة ومحلية في كلّ أنحاء البلاد إلى جانب العاصمة بمناسبة الذكرى ال872 لتأسيسها حسب السلطات، وغداة تبادل روسيا وأوكرانيا سبعين سجيناً في تطوّر لقي ترحيب جميع الأطراف باعتباره خطوة أولى نحو حلّ النزاع القائم بين البلدين منذ العام 2014، كذلك تعد نتائج هذه الانتخابات موضع ترقب مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقررة في 2021.

ويتجه حوالى 7,2 ملايين ناخب في العاصمة الروسية لاختيار 45 نائباً في برلمان محلي يهيمن عليه حزب “روسيا الموحّدة” الحاكم، ولا يعارض إطلاقا سياسات رئيس البلدية الموالي للكرملين سيرغي سوبيانين، غير أن المعارضة منقسمة حول هذه الاستراتيجية.

وتُنظّم أكثر من خمسة آلاف عمليّة اقتراع في روسيا الأحد، وسينتخب الروس 16 حاكماً إقليميّاً وأعضاء برلمانات 13 منطقة، من بينها شبه جزيرة القرم الأوكرانيّة التي ضمّتها روسيا في 2014.

وخارج موسكو، كانت الحملة لانتخاب حاكم سان بطرسبرغ من الأكثر اثارة للجدل بعدما دعم الكرملين الحاكم المنتهية ولايته “ألكسندر بيغلوف” الذي لا يحظى بأي شعبية، ولفت خبراء إلى أن الاستياء لن يترجم حكماً تصويتاً احتجاجياً على نطاق واسع، لكنهم أوردوا احتمال اندلاع تظاهرات جديدة.

يشار إلى أن موسكو سعت إلى تلميع صورتها يوم أمس السبت، بتنظيم مهرجانات وعروض ألعاب نارية بمناسبة الذكرى الـ872 للمدينة، بهدف طي صفحة أحداث الصيف، إذ تتّجه الأنظار إلى العاصمة التي نُظّمت فيها تظاهرات خلال كلّ عطلة نهاية أسبوع منذ منتصف تموز/يوليو احتجاجاً على استبعاد مرشّحين من المعارضة من انتخابات البرلمان المحلّي

المصدر أ ف ب
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل