تعرف على مدلولاته.. قطر تكشف عن شعار مونديال 2022

2019-09-03T23:13:36+03:00
2019-09-03T23:13:39+03:00
رياضة
فريق التحرير3 سبتمبر 2019آخر تحديث : منذ أسبوعين
the FIFA World Cup Qatar 2022 - حرية برس Horrya press
الشعار الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022™

أعلنت قطر مساء اليوم الثلاثاء عن شعار بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها في العام 2022، بالتزامن مع ذكرى استقلال دولة قطر.

وجاء إطلاق شعار البطولة ليشكل محطة مهمة لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واللجنة العليا للمشاريع والإرث – الجهة القطرية المسؤولة عن استعدادات البلاد للمونديال- وهو أول موندياليسند إلى بلد في الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وأتى إطلاق الشعار من خلال حملة رقمية متزامنة في 24 دولة بداية من الساعة الثامنة و22 دقيقة مساء بتوقيت الدوحة، وعرض التصميم على واجهات معالم بارزة في قطر ودول عربية مختلفة، إلى جانب عرضه على شاشات عملاقة بعدد من العواصم العالمية.

وعرض الشعار في مناطق قطرية متميزة وشهيرة، مثل: كتارا وسوق واقف وفندق الشيراتون وبرج الشعلة في العاصمة القطرية الدوحة، إضافة إلى معالم عربية ودولية شهيرة مثل أبراج الكويت في الكويت، ودار الأوبرا في العاصمة العمانية مسقط، وصخرة الروشة في بيروت، وفندق “رويال” في العاصمة الأردنية عمان، ودار الأوبرا في الجزائر، ومدينة الحمامات في تونس، وكورنيش العاصمة المغربية الرباط، وبرج بغداد وساحة التحرير بالعاصمة العراقية، وعبر شاشات عملاقة في كل من نيويورك بالولايات المتحدة، والعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وساو باولو في البرازيل، وسانتياغو عاصمة تشيلي، والعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، ومناطق مختلفة بتركيا، ولندن، وباريس، ومحطة القطارات في العاصمة الألمانية برلين، وكذلك في مدينة ميلانو الإيطالية، والعاصمة الإسبانية مدريد، وفي العاصمة الروسية موسكو، ومومباي الهندية، وسول بكوريا الجنوبية، وفي جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

ويشكل إطلاق شعار البطولة بداية للعد التنازلي للبطولة التي ستقام بعد نحو ثلاث سنوات بقطر في الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين الأول و18 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ماذا يعني شعار مونديال قطر

استوحي الشعار من “الشال (الوشاح) الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء”، بحسب ما أفادت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، علما بأن البطولة ستقام للمرة الأولى في فصل الشتاء.

ويستوحي تصميم الشعار من شكل كأس العالم، إضافة الى الرقم 8 الذي يرمز الى عدد الملاعب التي ستستضيف النهائيات الأولى التي تقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث.

كما يأخذ الشعار شكل كأس العالم، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

وقد استوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين الشال الصوفي في العالم العربي، كما يأخذ الشعار الإلهام من مختلف الثقافات حول قارة آسيا.

ويعكس نوع الخط المبتكر الذي كتب به اسم البطولة تحت الشعار، جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

the FIFA World Cup Qatar 2022 . - حرية برس Horrya press
معاني رموز الشعار الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022™
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة