إيران تعترف بانفجار مركز الخميني للفضاء

فريق التحرير2 سبتمبر 2019آخر تحديث :
صورة لمركز الخميني الفضائي الإيراني غرد بها الرئيس ترامب ويظهر فيها موقع انفجار الصاروخ

اعترفت إيران للمرة الأولى اليوم الاثنين أن انفجارا صاروخيا وقع في مركز الخميني الفضائي، فيما قال مسؤول إن عطلاً تقنياً تسبب في الانفجار، وفق ما أفاد به المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي.

وقال ربيعي إن الانفجار لم يسفر عن وقوع وفيات، كما أن المسؤولين لم يجدوا دليلاً على وجود تخريب كان سبباً في الانفجار.

وأظهرت صور بالقمر الصناعي صاروخا على منصة إطلاق في مركز الفضاء كان قد انفجر الخميس. ويقع المركز على بعد 240 كيلومتر جنوب شرق العاصمة طهران.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد غرد على تويتر يوم الجمعة الماضي ناشرا صورة مراقبة على الأرجح التقطها قمر تجسس صناعي أميركي للموقع.

ونفى ترامب في تغريدته علاقة الولايات المتحدة بما حصل في محطة إطلاق الصواريخ، قائلا: “الولايات المتحدة الأميركية لم يكن لها علاقة في الحادث الكارثي خلال التحضيرات الأولية لإطلاق Safir SLV” في موقع إطلاق سمنان واحد في إيران. أتمنى لإيران أفضل الأماني والحظ الجيد لتحديد ما حصل ..”.

وسبق لمحلل عسكري أن أكد أن صورة محطة الخميني الفضائية الإيرانية التي نشرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، كانت مصنفة كصورة سرية من قبل وكالات الاستخبارات الأميركية، وفقا لما نقلته محطة “فوكس نيوز” الأميركية.

وأضاف محلل عسكري لوكالة “أسوشييتد برس” الإخبارية، أن المستطيل الأسود الذي يظهر في الجانب الأيسر العلوي من الصورة قد أخفى التصنيف الاستخباراتي لها.

وكانت الصور قد أظهرت بقايا اشتعال صاروخ في مركز الخميني في مقاطعة سمنان الإيرانية، بالإضافة إلى دخانا أسود وجزءا من منصة إطلاق تشتعل فيها النيران على ما يبدو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل