تعرف على السوريين الذين يحقّ لهم تسجيل إقامتهم في إسطنبول استثنائياَ

2019-08-29T02:32:05+03:00
2019-08-29T02:32:08+03:00
لاجئون
فريق التحرير29 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
turky 1 - حرية برس Horrya press
ارتفعت وتيرة عمليات ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا باتجاه سوريا في الشهرين الماضيين

نشرت ولاية إسطنبول، بياناً رسمياً يحدد الفئات من المواطنين السوريين من حملة الهوية المؤقتة، ممن يحقّ لهم نقل إقامتهم إلى إسطنبول والتسجيل فيها، بعد أن أعلنت الداخلية في وقت سابق وقف تسجيل السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة، في إسطنبول.

وبحسب البيان فإن السوريين المقيدين في الولايات الأخرى، سيتم تسجيلهم في إسطنبول بشرط توثيق أوضاعهم الإجرائية، وهم:

  • الطلاب في المرحليتن الابتدائية والمتوسطة، والذين تلقّوا التعليم في إسطنبول في الفترة بين عامي 2018 و2019 ، وعوائلهم.
  • الأفراد المسجلون في الولايات الأخرى ولكن عوائلهم في إسطنبول، مع الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإنسانية.
  • اليتامى الذين فقدوا أحد والديهم ويعيشون تحت حماية أقربائهم.
  • الطلاب الجامعيون الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات الموجودة في إسطنبول.

كما تطرق البيان إلى آخر المستجدات المتعلقة فيما يخص بملاحقة المقيمين في إسطنبول بصورة مخالفة، وكذلك الحد من التوظيف غير القانوني.

وأوضح البيان أنه ومنذ تاريخ 12 يوليو/تموز الماضي ولغاية 25 أغسطس/آب الحالي، تم اقتياد 16 ألفاً و423 مهاجراً غير شرعي إلى المراكز التي تم تحديدها من قبل وزارة الداخلية التركية، كما تم إلقاء القبض على 4.500 سوري غير مقيّد في إسطنبول، تم إرسالهم إلى مراكز الإيواء.

كما تمت زيارة 24.344 محلا تجاريا، وتم تقديم خدمات توجيهية فيما يخص آلية عملهم، وتمديد المهلة في تقديم هذه الخدمات التوجيهية من 25 أغسطس/آب الحالي ولغاية 30 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أعلن مساء الثلاثاء الماضي تمديد المهلة الممنوحة للسوريين المخالفين في ولاية اسطنبول.

وقال صويلو في مقابلة تلفزيونية على قناة (Haber Turk) “انتهت اليوم المهلة التي منحها والي اسطنبول للسوريين المخالفين والمقيمين في ولاية اسطنبول، وقمنا بتمديدها حتى 30 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل”.

وكانت الحكومة التركية بدأت في تموز/ يوليو الفائت حملة لإعادة كل السوريين غير المسجلين في ولاية اسطنبول والمخالفين إلى الولايات المسجلين فيها وفق قانون الحماية المؤقتة.

وشهدت اسطنبول حملة أمنية مكثفة وعمليات ترحيل جماعي للأجانب (المخالفين) من بينهم سوريون تم إعادتهم إلى الأراضي السورية رغم حصولهم على بطاقة الحماية المؤقتة التركية.

وتقول ولاية اسطنبول إن هناك 522,381 أجنبي مسجل بإقامة في محافظة اسطنبول، بالإضافة إلى 547,479 ضيفاً سورياً يعيشون في إطار الحماية المؤقتة، وبذا يكون إجمالي عدد الأجانب المسجلين 1,069,860.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة