السودان يعلن تشكيل حكومته قريباً

فريق التحرير28 أغسطس 2019آخر تحديث :
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك خلال إلقائه خطاب تنصيبه في الخرطوم في 21 آب/أغسطس 2019- أ ف ب

يستعد السودان، اليوم الأربعاء، لاعلان تشكيلة حكومته الجديدة، ويفترض أن يختار رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك”، الذي سماه المجلس السيادي في 21 آب/أ غسطس، أعضاء حكومته من الأسماء التي اقترحتها قوى الحرية والتغيير، رأس حربة الحركة الاحتجاجية.

وقال “حمدوك” إنه تسلم أمس الثلاثاء أسماء المرشحين المقترحين من قوى الحرية والتغيير”، موضحاً أن لديه 49 اسماً لـ14 وزارة.

ومن المقرر أن تعلن تشكيلة الحكومة اليوم الأربعاء، على أن تجتمع بالمجلس السيادي الذي تشكّل قبل أسبوع، في الأول من أيلول/ سبتمبر.

ويفترض أن تتألف الحكومة من عشرين عضواً على الأكثر، يختارهم حمدوك، باستثناء وزيري الداخلية والدفاع اللذين سيعينهما العسكريون في المجلس السيادي.

وأكد رئيس الوزراء الجديد، وهو خبير اقتصادي وسبق أن عمل في الأمم المتحدة، تمسكه “بتمثيل عادل للنساء” في الحكومة.

وستواجه الحكومة تحديات ثيرة، أهمها الاقتصاد الذي انهار منذ انفصال الجنوب في 2011، ما أدّى إلى حرمان الشمال من ثلاثة أرباع احتياطاته النفطية.

وأدى عقدان من العقوبات الأميركية، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان، رفعت في 2017 إلى تفاقم الوضع، ويواجه البلد تضخماً متزايداً ونقصاً حاداً في المواد الأساسية وكذلك في القطع الأجنبي. وكان الوضع الاقتصادي السبب الرئيس في بدء المظاهرات في كانون الأول/ ديسمبر 2018، بعد قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل