دراسة تقول إن السجائر الإلكترونية تسبب انتفاخ الرئة

صحة
فريق التحرير23 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
1511358308955  - حرية برس Horrya press

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن السجائر الإلكترونية تُحدث في الخلايا التغييرات ذاتها التي تنجم عن سجائر التبغ التقليدية، التي تشمل انتفاخ الرئة.

أجرى الدراسة باحثون في كلية الطب في جامعة نورث كارولينا الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine) العلمية.

وتعمل السجائر الإلكترونية عن طريق سخان حراري لتسخين سائل يحتوي على النيكوتين الموجود في داخلها، ليتحول السائل إلى بخار النيكوتين الذي يستنشقه المدخنون بدلاً عن حرقة كما يتم في السجائر المعتادة.

و تساهم سجائر التبغ التقليدية عادة في زيادة مستويات إنزيمات “البروتياز”، وهي حالة تعرف أنها تسبب انتفاخ الرئة لدى المدخنين.

ووجد الباحثون أن النيكوتين الموجود في سوائل التبخير مسؤول عن زيادة إفراز إنزيمات “البروتياز” بنفس الطريقة والمستويات التي تحدثها السجائر التقليدية، فيما لم يحدث ذلك لدى غير المدخنين.

وتحدث المستويات المرتفعة من هذه الأنزيمات أضراراً في هياكل كيس الهواء الحساسة في الرئتين التي تسمح للإنسان بالتنفس، وبالنسبة إلى المدخنين، يُعتقد أن هذا الضرر يسبب انتفاخ الرئة.

وقال “روبرت تاران”، قائد فريق البحث، إن نتائج الدراسة تشير إلى أن أبخرة السجائر الإلكترونية قد لا تكون أكثر أماناً من تدخين السجائر التقليدية”، مضيفاً أن “النيكوتين الموجود في سوائل التبخير سبب زيادة في إفراز إنزيمات البروتياز بكثرة، وهو ما يقود إلى الإصابة بانتفاخ الرئة”.

وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن النكهات المستخدمة في السجائر الإلكترونية تسبب استجابات التهابية وتأكسدية في خلايا الرئة، كما أن أثار تلك النكهات يمتد إلي الدم، فهي سامة وتتسبب في الموت المبرمج لخلايا الدم البيضاء.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة