من الأفضل ميسي أم رونالدو؟ كمبيوتر خارق يحسم الجدل

فريق التحرير21 أغسطس 2019آخر تحديث :
AP

يبدو أننا توصلنا لإجابة على السؤال الذي حير الملايين، وهو: من الأفضل ليونيل ميسي أم كريستيانو رونالدو؟

إذ قال علماء متخصصون في علوم الكمبيوتر من جامعة لوفين البلجيكية، إنهم توصلوا لصيغة نهائية لتحديد الأفضل بين اللاعبين.

وقالت أساتذة بالجامعة إنهم تعاونوا مع متخصصين هولنديين في جمع البيانات من شركة SciSports، واستطاعوا تطوير تكنولوجيا تدعى VAEP وهي اختصار لـ “تقييم الأفعال من خلال تقدير الاحتمالات”، بحسب صحيفة Sporza البلجيكية.

التكنولوجيا الجديدة حللت مباريات اللاعبين، واضعة في الاعتبار كل شيء، بما في ذلك أدوار اللاعبين الهجومية والدفاعية داخل الملعب.

وقال الأستاذ بالجامعة البلجيكية، جيسي دافيس، إن “قيمة لاعب الكرة تحدد دائما بالأهداف وصناعة الأهداف.”

وأضاف دافيس أن “الهدف حدث نادر نسبيا، ولكن هناك نحو 1600 فعل آخر يحدث على أرضية الملعب، ويقوم النموذج الذي وضعناه بالنظر إلى كل منها، سواء كانت تمريرات قصيرة أو مراوغات أو عرقلة، ثم يقوم بتحليلها”.

وبتحليل المعلومات الخاصة بكلا اللاعبين بداية من موسم 2013/14 إلى نهاية 2017/18 قبل مغادرة رونالدو إلى ريال مدريد، خلصت أجهزة الحاسوب الخارقة إلى إن اللاعب الأفضل هو الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وحقق الأرجنتيني مجموع نقاط بلغ 1.21 لكل مباراة، فيما اقتصرت نقاط رونالدو على 0.61.

وقال توم ديكروس، أحد المشرفين على الدراسة، إن “رونالدو وميسي كانا قريبين للغاية من بعضهما في المواسم الأولى. لكن مع بدء موسم 2015/16 أخذ ميسي في الابتعاد عن منافسه”.

وأضاف ديكروس بأن ميسي يعتبر “استثنائيا” فيما يخص نشاطه داخل الملعب، “فالأرجنتيني يقوم داخل الملعب بالكثير من الأمور التي تتميز بقيمة عالية”.

هل يمكن القول إن الجدل قد حُسم؟ ربما.

المصدر الحرة
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل