موسكو: قمة ثلاثية بشأن سوريا وخطوة على تشكيل اللجنة الدستورية

فريق التحرير13 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
1039039171 - حرية برس Horrya press
زعماء تركيا وروسيا وإيران في قمة سوتشي الاخيرة في روسيا الخميس 14 شباط 2019 – ارشيف

موسكو – حرية برس:

أعلنت موسكو اليوم الثلاثاء أن قمة ثلاثية ستجمع روسيا وتركيا وإيران بشأن سوريا ستعقد الشهر المقبل في تركيا، وأن خطوة واحدة بقيت لاستكمال تشكيل اللجنة الدستورية.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء عن دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، أن هناك خطوة واحدة من وضع اللمسات الأخيرة على العمل على إنشاء لجنة دستورية، وهو ما يخالف تصريحات أدلى بها نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض السورية قبل نحو اسيوع أكد فيها رفض الهيئة بعض الأسماء المقترحة للجنة الدستورية عن المجتمع المدني لأنها مقربة من نظام الأسد، كما رفض الحريري التعديلات التي يحاول نظام الأسد تضمينها، مؤكداً أن أي مقترح لا يتماشى مع قرارات مجلس الأمن وبيان جنيف سوف يقابل بالرفض.

وكان غينادي غاتيلوف مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، أعرب مؤخرا عن أمل موسكو بإمكانية عقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية السورية في شهر سبتمبر المقبل في جنيف.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أكد قبل أيام أن القمة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا، ستعقد في 11 أيلول/ سبتمبر المقبل في أنقرة.

وسبق لرؤساء الدول الضامنة لمؤتمر أستانا، التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، أن عقدوا أكثر من قمة بشأن سوريا، كان آخرها في مدينة سوتشي الروسية، منتصف شباط/ فبراير الماضي، ترى قوى الثورة والمعارضة السورية أنها لم تسفر عن تثبيت اتفاقات وقف إطلاق النار في مناطق خفض التصعيد، حيث تشن قوات الأسد مدعومة بسلاح الجو الروسي والمرتوقة الروس هجوماً متواصلاً منذ شهر نيسان/ابريل الماضي، على منطقة خفض التصعيد في إدلب وشمال حماة أسفرت عن استشهاد مئات السوريين وتهجير مئات الآلاف منهم نحو الحدود السورية التركية، وتمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على مناطق واسعة من ريف حماة الشمالي وقرى في ريف إدلب الجنوبي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة