خلافات واشنطن وموسكو حول سوريا تتصاعد.. مسؤول روسي: على أمريكا التصرف بنزاهة ومسؤولية

فريق التحرير6 أغسطس 2016آخر تحديث :

كيري ولافروف
موسكو – فرانس برس:
اعتبر دبلوماسي روسي أمس الجمعة أن على الولايات المتحدة التصرف بـ”نزاهة” و”مسؤولية” اذا ارادت اعادة الثقة للعلاقات مع روسيا، وذلك ردا على الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي قال انه لا يثق بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لحل الازمة السورية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف لوكالة انباء تاس الرسمية “لا يمكن استعادة الثقة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الا اذا تعامل زملاؤنا في واشنطن بصدق ومسؤولية مع كامل جدول اعمال العلاقات الثنائية بين موسكو وواشنطن”.

واعتبر ان “الولايات المتحدة، في حوارها معنا حول المسائل السورية، لا تتصرف احيانا كما يفعل الشركاء، ولا تزال بعيدة عن اظهار استعداد للتفاوض على اساس من المساواة”.

وقال اوباما الخميس انه غير واثق بأن بوتين يريد التعاون مع الولايات المتحدة لحل النزاع الدائر في سوريا. واضاف “ربما تكون روسيا غير قادرة على الوصول الى ذلك، اما لانها لا تريد ذلك واما لانها لا تمتلك نفوذا كافيا على (الرئيس السوري بشار) الاسد. وهذا ما سنقوم بتقييمه”.

وتعتبر واشنطن وموسكو عرابتي العملية الدبلوماسية الدولية في سوريا وتحاولان التوصل الى وقف للاعمال القتالية وايصال المساعدات الانسانية وبدء عملية انتقال سياسي بين النظام والمعارضة.

غير ان هذه العملية الدبلوماسية التي يقودها وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف معطلة.

وافادت الخارجية الروسية بأن وزيري الخارجية تحادثا هاتفيا الجمعة، موضحة في بيان ان لافروف “شدد على ضرورة تفعيل مكافحة الجماعات الإرهابية والمتطرفين الذين يتصرفون بشكل وقح الى حد كبير” ويستخدمون “مواد كيميائية سامة”.

وكان الجيش الروسي افاد الاربعاء بأن سبعة اشخاص قتلوا في مدينة حلب في هجوم شنته فصائل معارضة سورية مستخدمة ذخيرة مزودة “مواد سامة”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل