وزبر الدفاع التونسي يستقيل من منصبه ويترشح للانتخابات

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير7 أغسطس 2019آخر تحديث : الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 4:22 مساءً
 - حرية برس Horrya press
وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي يحمل بطاقة ترشحه لانتخابات الرئاسة المبكرة في تونس يوم الأربعاء – رويترز

قدم وزير الدفاع التونسي “عبد الكريم الزبيدي” البالغ من العمر 69 عاماً اليوم الأربعاء، أوارق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 15 أيلول/سبتمبر المقبل، ليكون بذلك أحد أبرز المنافسين على المنصب.

وقال وزير الدفاع: إنه “سيستقيل من منصبه وذلك لضمان الشفافية الكاملة”، لكنه على الرغم من أنه قد تقدم بصفته مستقلاً، فإنه يحظى بدعم عدة شخصيات سياسية وأحزاب ليبرالية، من بينها حزبا نداء تونس وآفاق تونس، وفقا لما ذكرته “رويترز”.
وكان حزب “حركة نداء تونس” قد أعلن تأييده لترشيح الزبيدي في بيان أصدره يوم أمس الثلاثاء، لما يحوزه من خصال الكفاءة والتجربة والنزاهة والوفاء لنهج الزعيم الراحل، وفقاً لما جاء في البيان.

و”الزبيدي” الذي يتولى حقيبة الدفاع، طبيب وسياسي سبق أن تقلد مناصب وزارية عدة في فترات مختلفة، إذ شغل الزبيدي منصب وزير دولة مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا بين 1999 و2000، ثم وزير الصحة في العام 2001 في حكومة “محمد الغنوشي” الأولى، وبعد الثورة التونسية، وفي تغيير وزاري في حكومة “محمد الغنوشي” الثانية في 27 كانون الثاني/ يناير 2011، أصبح الزبيدي وزيراً للدفاع خلفا لـ”رضا قريرة”، وكان قد قرر في أواخر تموز/يوليو الماضي الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، بعد أن جمع عدد من البرلمانيين توقيعات لتأييد ترشيحه لخوض الانتخابات.

يشار إلى أن “حمة الهمامي” مرشح الجبهة الشعبية ورئيس الحكومة التونسية الأسبق “حمادي الجبالي”، قد تقدما بأوراق ترشحهما للانتخابات الرئاسية، بحسب ما ذكرته مصادر إخبارية متعددة.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة