«فاو»: تراجع أسعار الغذاء بنسبة 0.8% في تموز/يوليو الماضي

اقتصاد
فريق التحرير5 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
منظمة-الفاو

سجلت أسعار السلع الغذائية العالمية انخفاضاً في تموز/يوليو الماضي، عقب ارتفاع لمدة 5 أشهر متتالية.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) في تقرير لها أمس الخميس، أن أسعار الغذاء العالمية “تراجعت في تموز (يوليو) الماضي، بعد ارتفاعها على مدى خمسة أشهر، إذ طغى تأثير ارتفاع أسعار منتجات الألبان واللحوم والسكر على انخفاض أسعار الحبوب والزيوت النباتية”.

وأوضحت المنظمة بأن متوسط مؤشرها لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر “بلغ 161.9 نقطة الشهر الماضي، بتدنٍّ نسبته 0.8 في المئة عن قراءة معدلة 163.2 نقطة في حزيران (يونيو) الماضي”.

وأشارت المنظمة إلى أن المؤشر “يقل بذلك بنسبة 1.4 في المئة فقط عن قراءة تموز من العام الماضي، ما يمثل تراجعاً طفيفاً في انتعاش الفترة الأخيرة، بعد الانخفاض إلى أدنى مستوى في سبعة أعوام في كانون الثاني (يناير) الماضي”.

وقد هبط مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 5.6% مقارنة مع الشهر حزيران/يونيو الماضي، مصحوباً بانخفاض حاد في أسعار الذرة بسبب الأحوال الجوية في مناطق زراعتها الرئيسية في الولايات المتحدة .

كما هبطت أسعار القمح في تموز/يوليو بسبب توفر كميات كبيرة للتصدير من منطقة البحر الأسود، في حين ارتفعت أسعار الأرز قليلاً بسبب انخفاض الكميات المتوفرة من أرز بسمتي والأرز طويل الحبة.

في الوقت الذي سجل مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية انخفاضاً للشهر الثالث على التوالي بنسبة 2.8% مقارنة بمستواه في حزيران/يونيو، وذلك بسبب انخفاض أسعار زيت النخيل إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3.2% مقارنة بالشهر السابق، ومؤشر أسعار اللحوم بنسبة 1.3% مقارنة مع أسعار حزيران/يونيو، وبقيت أسعار جميع اللحوم مرتفعة بسبب نقص إنتاج الخراف ولحوم الطيور في أوقيانوسيا، وظل الطلب العالمي على اللحوم مرتفعاً، فيما شهد مؤشر أسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 2.2% خلال الشهر.

وتتوقع منظمة “فاو” ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “استقرار الأسعار على مدار العقد المقبل، بفضل نمو الإنتاج الزراعي والزيادة الطفيفة في مساحات المحاصيل”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة