اردوغان: سنقوم بعملية شرق الفرات و”الإدارة الذاتية” تندد

فريق التحرير4 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
turky - حرية برس Horrya press
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة خلال مراسم افتتاح الطريق السريع بين مدينتي إسطنبول وإزمير

بورصة – حرية برس:

أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الأحد أن تركيا ستقوم بعملية شرقي نهر الفرات شمال سوريا وأن روسيا والولايات المتحدة على علم بذلك.

وأضاف اردوغان في كلمة ألقاها أمام حشد جماهيري في مدينة بورصة خلال حفل افتتاح طريق سريع بين مدينتي إسطنبول وإزمير: “نحن مصممون على تدمير ممر الإرهاب في شرق الفرات”، في إشارة إلى مليشيا وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على المنطقة المقصودة.

وأضاف اردوغان:  “دخلنا عفرين وجرابلس والباب. الآن سندخل إلى شرق نهر الفرات. أبلغنا روسيا والولايات المتحدة بذلك”.

وشدد الرئيس اردوغان على أن تركيا لا يمكن أن تصمت “إزاء التحرشات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية تجاه أراضينا” انطلاقا من الأراضي السورية، وأضاف: “صبرنا له حدود”.

ورد المجلس العام للإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا الذي تهيمن عليه المليشيات الكردية على تصريحات الرئيس التركي بالتنديد بما وصفه بالتهديدات التركية، ضد شمال وشرق سوريا، وذلك خلال اجتماع المجلس العام اليوم مع المجالس التشريعية للإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا في بلدة عين عيسى التابعة لمدينة تل أبيض في محافظة الرقة.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أعلن قبل نحو أسبوع أن أنقرة لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع واشنطن بخصوص عمق وإدارة المنطقة الآمنة شمال سوريا، موضحاً أن المقترحات الأمريكية لا ترضي تركيا، وكان قد هدد في وقت سابق، بشن عملية عسكرية شرق الفرات في شمال سوريا، إذا لم يتم إنشاء المنطقة الآمنة كما هو مخطط، وإذا استمرت التهديدات تجاه تركيا.

من جهته أكد القائد العام لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” “مظلوم عبدي”، أن “قسد” لا تريد الانخراط في حرب مع تركيا، لكنه حذر في المقابل من أن الهجوم على أي مناطق كردية شرقي الفرات سيحول المنطقة الحدودية لساحة حرب، مشدداً على أن ما حصل في عفرين لن يتكرر شرق الفرات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة