إيران تبدي استعدادها للحوار مع السعودية

فريق التحرير31 يوليو 2019آخر تحديث : الأربعاء 31 يوليو 2019 - 8:51 مساءً
فريق التحرير
عربي ودولي
1 19  - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف – أرشيف

أعربت طهران، اليوم الأربعاء، عن استعدادها للحوار مع السعودية وإقامة علاقات مع دول الجوار في حال رغبت الأخيرة بذلك.

جاء ذلك في حديث لوزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” نقلته وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، حيث قال “ظريف”: “أعلنا دائماً أننا نرغب في إقامة علاقات مع دول الجوار، وإذا كانت السعودية مستعدة للحوار فنحن مستعدون دائماً للحوار ولم نغلق أبداً باب الحوار مع جيراننا”.

وأضاف أن في مقدور إيران إجراء محادثات مماثلة مع الإمارات، الحليف المقرب للسعودية، مضيفاً أنهم ”إذا غيروا سياساتهم فستكون فرصة جيدة جداً للحوار”.

ورأى “ظريف” أن التوترات الحالية في المنطقة تعود إلى ما وصفه بـ”الإرهاب الاقتصادي الأمريكي”، في إشارة إلى العقوبات التي تفرضها إدارة الرئيس “دونالد ترامب” على طهران بعد أن قرر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

وأجرت طهران محادثات حول الأمن البحري يوم الثلاثاء مع الإمارات، في محاولة على ما يبدو لتهدئة التوترات في الخليج، رغم أن مسؤولاً خليجياً عربياً وصف المحادثات بالروتينية والفنية.

ودعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في منتصف يونيو/ حزيران المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم تجاه الهجمات على الناقلات، لكنه قال إن المملكة لا تريد حرباً في المنطقة.

وتصاعدت التوترات بين إيران والسعودية، اللتين تتنافسان على الهيمنة في الشرق الأوسط، منذ اتهمت الرياض الجمهورية الإسلامية بتنفيذ هجمات ألحقت أضراراً بست ناقلات نفط في الخليج، وهو اتهام تنفيه طهران.

وجاءت الهجمات على ناقلات النفط في وقت شددت فيه الولايات المتحدة، العقوبات على إيران في محاولة لإجبارها على التفاوض على وضع حدود أكثر إحكاماً لنشاطها النووي وفرض قيود على برنامجها الخاص بالصواريخ الباليستية.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل