مظاهرات في السودان والسلطات تغلق المدارس

فريق التحرير31 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
c93374311fa0c673ceb393e61785f3002e94a97e - حرية برس Horrya press
متظاهر في الخرطوم بتاريخ 29 تموز/يوليو 2019- أ ف ب

خرج مئات السودانيين إلى شوارع مدينة الأُبيض، اليوم الأربعاء، تندّيداً بمقتل ستة متظاهرين بالرصاص بينهم خمسة طلاب الإثنين الفائت.

وحمل المحتجون أعلام السودان وصوراً للضحايا فيما كانوا يتجمعون في ميدان قرب مقر الجيش في وسط المدينة بعدما ساروا في مناطق متفرقة من المدينة، هاتفين  “الدم بالدم لا نقبل الديّة”، و”الشعب يريد حق الشهيد” و”طالب يا طالب بحق الطالب”.

وتظاهر مئات من تلامذة المدارس في الخرطوم في زيهم المدرسي تنديداً بمقتل زملائهم، وهتفوا: “اقتل طالب اقتل أمة”، منددين بمقتل التلامذة ورافعين أعلام السودان في حي بري في شرق العاصمة، كما شهدت أحياء أخرى في العاصمة السودانية تظاهرات طالبية متفرّقة.

في سياق آخر، قررت السلطات السودانية، أمس الثلاثاء، إغلاق المدارس في أرجاء البلاد حتى إشعار آخر، مع تزايد الغضب غداة مقتل ستة متظاهرين بينهم خمسة تلامذة، بالرصاص في مسيرة في مدينة الاُبيض في ولاية شمال كردفان.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنّ الأمين العام لديوان الحكم الانتقالي وجّه حكام الولايات إلى تعطيل الدراسة في المرحلة التعليمية ثانوي وأساسي ورياض أطفال ابتداء من الأربعاء 31 تموز/يوليو حتى إشعار آخر، وذلك حسب توجيه المجلس العسكري الانتقالي.

من جهته، دعا تجمع المهنيين السودانيين إلى مظاهرات حاشدة في البلاد يوم  الخميس تحت شعار “القصاص العادل” لضحايا الأُبيض، وطالب القيادي في التجمع، “إسماعيل التاج”، المجلس العسكري “بتقديم المتورطين في مجزرة الأبيض للمحاسبة والمحاكمة بالسرعة المطلوبة”، كما حمّله مسؤولية حماية مظاهرات الخميس.

من الجدير بالذكر أن المتظاهرين وجهوا أصابع الاتهام إلى قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي يقودها الفريق محمد حمدان دقلو بإطلاق النار على متظاهرين وقتلهم في احتجاج على النقص في الخبز والوقود في الأُبيّض يوم الإثنين.

المصدرأ ف ب
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة