إيران تعلن عن البدء في إنشاء محطة نووية ثانية

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير26 يوليو 2019آخر تحديث : الجمعة 26 يوليو 2019 - 9:02 مساءً

cf4a51702dfd26e7207346189f63f0f8 - حرية برس Horrya press

أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الجمعة، أن إيران ستبدأ بإنشاء محطة نووية ثانية في مدينة بوشهر في النصف الأول من شهر آب/ أغسطس المقبل.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس المنظمة “علي أكبر صالحي” نقلتها وكالة أنباء ”فارس“ المحلية، حيث قال إنّ حصة الطاقة النووية  في تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية حالياً یبلغ 2.7% مع تشغیل محطة بوشهر النووية، موضحاً أنّ هذه الحصة ستزيد في السنوات المقبلة مع إضافة محطتين أخریین.

وأضاف أنّه في النصف الأول من الشهر المقبل سيتم البدء بصب الأساسات في محطة بوشهر الثانية، ووفقاً لخطة السنوات الست المقبلة ستكون المحطة جاهزة للتشغيل، وأكد أنه “في السنوات الثماني التالية للسنوات الست المقبلة ستكون محطة بوشهر الثالثة جاهزة”.

وبدأت إيران بزيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب عقب انتهاء المهلة التي أعطتها للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النوي من أجل تنفيذ التزاماتها تجاه الاتفاق.

وكانت إيران قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري أنها تجاوزت نسبة 4,5% في تخصيب اليورانيوم، خارقة بذلك الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، محذرة الأوروبيين من أي تصعيد في رد فعلهم على قرارها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، “عباس موسوي”، إنه في حال عمدت بعض أطراف الاتفاق النووي إلى “الإقدام على بعض التصرفات المستغربة، عندها سنتجاوز الخطوات المقبلة وننتقل مباشرة إلى تنفيذ الخطوة الأخيرة” من خطة خفض الالتزامات التي أعلنت إيران عنها في أيار/ مايو.

.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة