تركيا: لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

فريق التحرير24 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 10 أشهر
1280x960 1 - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ـ أرشيف

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” اليوم الأربعاء، أن بلاده لم تتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة في سوريا.

وفي هذا الصدد قال: إن “الاقتراحات الأمريكية الجديدة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا لا ترضي تركيا”، مضيفاً أن البلدين لم يتفقا بشأن إخراج المقاتلين الأكراد من المنطقة ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.

وقد أدلى “جاويش أوغلو” بتلك التصريحات للصحفيين في أنقرة، بعد محادثات أجريت على مدى ثلاثة أيام بين الوفدين التركي والأمريكي.

ونوّه الوزير أيضاً إلى إنه قد يتم الإعلان عن تشكيل لجنة دستورية سورية في الأيام القادمة، وهي خطوة طال انتظارها في الجهود المتعثرة لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستعرة منذ أكثر من ثمانية أعوام على حد تعبيره.

وكان مسؤولون عسكريون أتراك وأمريكيون، قد عقدوا اجتماعات اليوم الثلاثاء في مقر وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة، بهدف بحث المسائل الفنية المتعلقة بإنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، بعيد تهديدات تركية يوم  الإثنين، بشن عملية عسكرية في شرق الفرات، شمال شرقي سوريا، إذا لم تتأسس منطقة آمنة اقترحتها الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش التركي قد كثف في الأسابيع الأخيرة إرسال تعزيزات عسكرية غير مسبوقة إلى مناطق مختلفة من الشريط الحدودي المقابل لمناطق شرقي نهر الفرات شمالي سوريا، والحديث عن وصول الاستعدادات العسكرية لمراحل متقدمة جداً من أجل القيام بعملية عسكرية يمكن أن تبدأ من منطقة “تل أبيض” حيث عززت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” من تواجدها العسكري.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة