القضاء العراقي يقرر منع رئيس البرلمان ومسؤولين آخرين من السفر

فريق التحرير4 أغسطس 2016آخر تحديث :

سليم الجبوري
بغداد – حرية برس:
أصدر القضاء العراقي اليوم الخميس قراراً بمنع رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونواب من السفر على إثر تهم بالفساد وجهت اليهم من قبل وزير الدفاع خالد العبيدي.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي باسم السلطة القضائية ان “الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة من قبل مجلس القضاء للتحقيق في ما جاء على لسان وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه تقرر منع سفر الاشخاص الذين وردت اسماؤهم على لسان وزير الدفاع خلال جلسة استجوابه وهم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري والنائبان محمد الكربولي وطالب المعماري والنائب السابق حيدر الملا والمدعو اياد الجبوري، والمدعو هيثم قاسم شغاتي، والمدعو مثنى عبد الصمد السامرائي، كاجراء احترازي وفق القانون”.

واضاف ان الهيئة قررت كذلك “الاستماع الى شهود وهم مسؤولون حاليون وسابقون حيث اكد وزير الدفاع في افادته ان لهم شهادة مهمة”.

وكانت السلطات القضائية العراقية انتهت اليوم من الاستماع لإفادة العبيدي امام الهيئة التحقيقية المكلفة بشأن ما ورد على لسانة في جلسة البرلمان الاثنين الماضي عندما فاجأ المجلس بتوجيه اتهامات مباشرة بالفساد الى رئيس البرلمان وعدد من النواب بينهم عالية نصيف وحنان الفتلاوي ومحمد الكربولي.

وعلى اثر ذلك، قرر رئيس الوزراء منع الجبوري والنواب الذين وردت اسماؤهم على لسان الوزير من السفر الامر الذي رفضه رئيس البرلمان واعتبره امرا يخص القضاء.
وقال العبادي في بيان له اليوم إنه كان ضد استجواب وزير الدفاع في الوقت الحالي “بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد”، مشيراً إلى وجود “استهداف سياسي” خلال الاستجواب.

وابرز التهم التي وجهها الوزير الى رئيس البرلمان هي محاولته الحصول على عقد اطعام الجيش العراقي.

وتصل قيمة عقد تجهيز طعام الجيش الى ترليون و300 مليار دينار عراقي (اكثر من مليار دولار)، وفقا لوزير الدفاع.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل