الكونغرس الأميركي يوقف صفقة بيع الأسلحة إلى السعودية

2019-07-18T11:32:02+03:00
2019-07-18T11:48:53+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير18 يوليو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
 - حرية برس Horrya press
الكونغرس الأميركي

حرية برس _ وكالات:

صادق الكونغرس الأمريكي، الخميس 18 تموز/ يوليو، على مشروع قانون يوقف صفقات بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية وحلفاء آخرين لواشنطن بقيمة 8.1 مليار دولار، حيث أعرب النواب عن غضبهم بسبب قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في خطوة تشكل صفعة للرئيس دونالد ترامب الذي من المرجح أن يستخدم الفيتو ضد القرار، وهو الثالث له منذ توليه منصبه.

ومع أن مجلس النواب وافق على وقف مبيعات الأسلحة بغالبية مريحة، إلا أن القرار كان يحتاج إلى خمسين صوتاً إضافياً ليحظى بغالبية الثلثين المطلوبة لتخطي “فيتو” ترامب.

ويسعى ترامب لعقد 22 صفقة بيع أسلحة منفصلة مع السعودية والإمارات والأردن، تشمل صيانة طائرات وذخائر وغيرها، في وقت يعتبر معارضون أن صفقات الأسلحة هذه ستؤجج الحرب المدمرة في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفاً ضد الحوثيين، والذي قالت الأمم المتحدة إنه تسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقال “إليوت إنغل” رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب “عندما نرى ما يحدث في اليمن، يصبح في غاية الأهمية بالنسبة إلى الولايات المتحدة أن تتخذ موقفا”، مشيراً إلى أن تهديدات الحوثيين المدعومين من إيران حقيقية لكن يجب عدم النظر إلى المقلب الأخر فقط في مواجهة العنف وذبح المدنيين.

يذكر أن السيناتور “ليندسي غراهام” أكد في وقت سابق أنه يأمل أن يسهم التصويت “في توجيه رسالة إلى السعودية بأنها إذا تصرفت بهذه الطريقة لن يعد هناك مجال لعلاقة استراتيجية، في إشارة إلى مقتل خاشقجي العام الماضي في تركيا على أيدي عملاء سعوديين، ما تسبب بأزمة كبيرة في العلاقات بين الرياض والغرب.

المصدر : فرانس24/ أ ف ب

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة