تركيا تؤكد مواصلتها التنقيب عن الغاز رغم العقوبات الأوروبية

فريق التحرير16 يوليو 2019آخر تحديث :
أول سفينة تركية محلية الصنع للتنقيب على النفط والغاز شرقي المتوسط (الأناضول)

حرية برس _ وكالات:

أكدت تركيا عزمها مواصلة التنقيب عن الغاز شرق المتوسط، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد هذه الأنشطة لن تؤثر عليها.

وقال البيان إن “القرارات التي تم اتخاذها في اجتماع مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي الذي انعقد، أمس، لن تؤثر بأي شكل من الأشكال على عزمنا مواصلة أنشطة التنقيب عن الموار الهيدروكربونية شرق المتوسط.

وتابع “وعدم تطرق هذه القرارات إلى القبارصة الأتراك الذين لهم حقوق متساوية في الموارد الطبيعية لجزيرة قبرص، والتعامل معهم كأنهم غير موجودين، هو ما يوضح مدى انحياز الاتحاد الأوروبي.

بدوره صرح وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي في العاصمة المقدونية سكوبيه، أن بلاده ستزيد من فعالياتها وأنشطتها في شرق المتوسط، وسترسل سفينة تنقيب رابعة إلى المنطقة.

وشدد الوزير التركي بالقول “لن نأخذ تدابير الاتحاد الأوروبي ضد تركيا على محمل الجد، الأوروبيون يدركون بأن تلك القرارات ليست قابلة للتطبيق”.

الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي أقر يوم الإثنين، سلسلة من العقوبات السياسية والمالية بحق تركيا، رداً على مواصلتها أعمال التنقيب، تضمنت وقف اللقاءات الرفيعة المستوى بين أنقرة وبروكسل في ما يتعلق بالنقل الجوي، فضلاً عن وقف إجراء الاجتماعات الرفيعة المستوى لمجلس الشراكة التركية الأوروبية، بالإضافة لخفض المساعدات التي تقدم للدول قبل الانضمام للاتحاد، ومنها لتركيا ووفقاً لهذا التخفيض سيتم اقتطاع 146 مليون يورو من المساعدات، فضلاً عن الدعوة لمراجعة شروط المصرف الأوروبي للتنمية في ما يخصّ المساعدات المالية المقدمة إليها.

المصدر : الأناضول / فرانس برس

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل