مباحثات تركية أميركية لإنشاء منطقة آمنة في سوريا

فريق التحرير13 يوليو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
5d294c0a95a5978b088b464d - حرية برس Horrya press
وزير الدفاع التركي أكار خلوصي والقائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر- رويترز

قالت وزارة الدفاع التركية إنها توصلت إلى اتفاق مع وزارة الدفاع الأمريكية يقضي بإرسال فريق عسكري أمريكي في أقرب وقت إلى أنقرة لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وأعلنت الوزارة أن اتصالاً هاتفياً جمع أمس الجمعة وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي “مارك إسبر”، حيث اتفقا على ضرورة إرسال فريق عسكري أمريكي على وجه السرعة لبحث إقامة منطقة آمنة في سوريا.

وأكد “أكار” للقائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي أن شراء تركيا منظومة “إس-400” الروسية لا يعني أن أنقرة غيرت توجهاتها الاستراتيجية، لافتاً إلى أن الصفقة ضرورية.

ونقلت وزارة الدفاع التركية عن “أكار” أيضاً قوله إن أنقرة ما تزال تقيم العرض لشراء منظومة الدفاع الجوي الأمريكية “باتريوت” وإن تدهور العلاقات الثنائية لا يخدم مصالح أي من البلدين.

وكان وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، قد أعلن في وقت سابق من شهر أيار/ مايو إن أنقرة وواشنطن تقتربان من الاتفاق على تفاصيل منطقة آمنة مزمعة في شمال شرق سوريا على الحدود التركية.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أعلن مطلع العام الحالي أن بلاده ستتولى إنشاء المنطقة الآمنة شرقي نهر الفرات على الحدود السورية، حال تلقيها الدعم المالي من “واشنطن” و”التحالف الدولي”، وذلك بعد تغريدة للرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قال فيها: إن “بلاده تعتزم إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري بعمق 20 ميلاً”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة