أمريكا تسعى لتشكيل تحالف عسكري لحماية الملاحة في الخليج

فريق التحرير
عربي ودولي
فريق التحرير10 يوليو 2019آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 2:09 مساءً
1015139692 - حرية برس Horrya press
الجنرال جوزيف دانفورد رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة – أرشيف

تسعى الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة إلى تشكيل تحالف عسكري لحماية الملاحة قبالة سواحل إيران واليمن.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال “جوزيف دانفورد” قوله إن “نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب”.

وجاء ذلك التصريح للصحفيين على هامش اجتماعين بشأن التحالف أحدهما مع القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر والآخر مع وزير الخارجية مايك بومبيو يوم أمس الثلاثاء، وفقاً لما ذكرته الوكالة.

وأضاف دانفورد “لذا فإنني أعتقد أن من المحتمل أن نحدد خلال الأسبوعين المقبلين الدول التي لديها الإرادة السياسية لدعم هذه المبادرة وسنعمل بعد ذلك بشكل مباشر مع الجيوش لتحديد الإمكانيات المحددة التي ستدعم ذلك”.

وتتضمن هذه المبادرة توفير الولايات المتحدة سفناً لأجل “القيادة والسيطرة”، بينما سيكون على الدول الأخرى تسيير “الدوريات والمرافقة” للسفن التجارية.

وأوضح دانفورد “الأمر سيكون قابلا للتطور.. فبعدد صغير من المساهمين يمكن أن تكون لدينا مهمة محدودة. وسنوسعها مع إعلان الدول التي ترغب في المشاركة عن نفسها”.

يُشار إلى أن هذه المبادرة تأتي عقب استهداف عدد من السفن التجارية قبالة السواحل الإيرانية، وذلك في ميناء الفجيرة بالإمارات في أيار/مايو الماضي، بالإضافة إلى استهداف ناقلتي نفط في خليج عُمان في حزيران/يونيو الماضي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *