مصدرها نظام الأسد.. اليونان تضبط أكبر شحنة مخدرات في العالم

فريق التحرير5 يوليو 2019آخر تحديث :

صادرت السلطات اليونانية ما وصفته بأكبر كمية مخدرات من نوعها يتم ضبطها في العالم قادمة من سوريا وقالت إن قيمتها تزيد عن نصف مليار يورو.

ويسيطر نظام الأسد إلى جانب روسيا وإيران على كامل الشريط الساحلي في سوريا.

ونقلت رويترز عن وحدة الجرائم المالية اليوم الجمعة إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا ثلاث حاويات مليئة بالأمفيتامينات. وشارك في العملية 20 ضابطا وتمت مصادرة 5.25 طن من المخدر، وهو عبارة عن 33 مليون قرص كبتاغون، من الحاويات التي تم شحنها من سوريا.

وأوضحت وحدة الجرائم المالية في بيان ”هذه أكبر كمية تتم مصادرتها عالميا مما يحرم الجريمة المنظمة من عائدات تتجاوز 660 مليون دولار (587.45 مليون يورو)“.

والكبتاغون أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشط الجهاز العصبي المركزي.

وفي الستينيات، تم وصف هذا الدواء لعلاج فقدان الحس والاكتئاب، لكن بحلول الثمانينيات قررت المؤسسات الطبية أن أضرار إدمان الكبتاغون تفوق الفوائد الإكلينيكية وتم حظره.

لكن الكبتاغون مخدر له شعبية في شبه الجزيرة العربية وفي سوريا.

وباتت سوريا مصدرا ومستهلكا رئيسيا للأمفيتامينات إذ أتاح انتهاك القانون والنظام وتغلغل نفوذ إيران وحزب الله فرصا للمنتجين.

وقالت وحدة الجرائم المالية إن السلطات اليونانية تحاول تحديد ما إذا كانت الوجهة الأخيرة للشحنة هي الصين، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل