تركيا تستضيف قمتين حول سوريا في غضون أسابيع

فريق التحرير4 يوليو 2019آخر تحديث :

حرية برس:

كشف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الخميس، عن تحضيرات بلاده لاستقبال قمتين حول سوريا في الأسابيع القادمة.

وقال قالن للصحفيين إن قمة ثلاثية جديدة حول سوريا ستعقدها الدول الضامنة لمسار أستانة “روسيا وتركيا وإيران” ستعقد في تركيا في منتصف الشهر القادم، موضحاً إنه “من الخطط أن تعقد في تركيا في منتصف أغسطس قمة ثلاثية في إطار عملية أستانا بمشاركة روسيا وإيران”، وتابع: “سنبحث سوريا وعملية الانتقال السياسي وعودة اللاجئين”.

وكشف قالين عن خطط لعقد قمة رباعية لتركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا. وقال: “في إطار قمة العشرين اتفقنا على عقد قمة ثانية بمشاركة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا. وقد عقد أول لقاء من هذا القبيل في أكتوبر الماضي في اسطنبول. واللقاء الثاني من المخطط أن يعقد في اسطنبول أيضا، وقد يحدث ذلك في نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر، قبل دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأوضح أن هذه القمة ستناقش المسائل الأمنية، وقبل كل شيء الوضع في سوريا، مشيرا إلى أن “أي دولة ليست قادرة على حل جميع المشاكل لوحدها، ولذلك يجب أن توحد كل البلدان المعنية جهودها”.

وفي وقت سابق أعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، أنه لا توجد مواعيد محددة لقمة “روسية – تركية – إيرانية” بشأن سوريا، وقال للصحفيين: “لا يوجد لدينا مقترحات محددة، لكن الدور لتركيا، وكلما كان ذلك أسرع، كلما كان ذلك أفضل بطبيعة الحال، نظرا إلى تطور الوضع”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل