تركيا تدعو روسيا لضبط نظام الأسد في إدلب

فريق التحرير4 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
preview w696zc1 - حرية برس Horrya press
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو – أرشيف

حرية برس _ وكالات:

دعا وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو”، روسيا إلى ضبط نظام الأسد، بخصوص الهجمات التي يشنها على إدلب، الخميس 4 تموز/ يوليو.

وأوضح “تشاووش أوغلو”، في مقابلة مع قناة “TRT”، أن تركيا بحثت المسألة والعملية السياسية مع روسيا في قمة العشرين، حيث قال: “بطبيعة الحال، تقع المسؤولية هنا على عاتق روسيا، ينبغي عليها أن تضبط نظام الأسد ويجب وقف هذه الهجمات”، مشيراً إلى أن تركيا قدمت معلومات لروسيا عن المواقع التي تعرضت لقصف النظام ومنها مستشفيات ومدارس ومدنيين.

كما أكد الوزير أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “جير بيدرسن” سيتجه إلى سوريا في الفترة القادمة، لتشكيل لجنة صياغة الدستور، منوهاً إلى وجود خلاف بين الأطراف على 6 من أعضاء اللجنة.

وأضاف: “نرى أن الخلاف في هذا الخصوص تم حله، وسنشكل لجنة صياغة الدستور فيما بعد”، مبيناً أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاق إدلب والثقة بين البلدين.

وأخيراً أكد أن تركيا تبحث كافة القضايا مع روسيا وإيران وبقية الفاعلين “لأن الملف السوري، أي إدلب، قضية خطيرة”.

وتشن قوات الأسد ومليشياته بدعم روسي إيراني منذ نيسان/ أبريل الفائت أعنف حملة عدوانية على المناطق المحررة في محافظتي حماة وإدلب، وقد أسفرت الحملة عن استشهاد أكثر من 800 مدني وإصابة مئات، فضلاً عن نزوح أكثر من 600 ألف من بيوتهم نحو المناطق الحدودية مع تركيا.

المصدر: الأناضول.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة