شهداء وجرحى في مظاهرات “مليونية 30 يونيو” في السودان

فريق التحرير1 يوليو 2019آخر تحديث :
حشود كبيرة للمتظاهرين في السودان في “مليونية 30 يونيو”

الخرطوم – حرية برس:

استشهد سبعة أشخاص على الأقل وجرح المئات من المتظاهرين الذين غصت بهم شوارع مدن السودان اليوم الأحد تلبية لدعوة قوى “إعلان الحرية والتغيير” في ما أسمته “مليونية 30 يونيو”، شهدت أكبر الحشود الجماهيرية من مجزرة فض قوات الأمن ومليشيات مساندة للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم اعتصام مخيم وزارة الدفاع قبل ثلاثة أسابيع.

وأفاد مراسل “حرية برس” في الخرطوم أن الشهداء والجرحى سقطوا نتيجة إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع على حشود المتظاهرين الذي خرجوا بهدف الضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة للمدنيين.

وبحسب اللجنة المركزية للاطباء في السودان فإن 5 شهداء سقطوا في مدينة أم درمان جراء الإصابات بطلقات نارية، فيما أصيب العشرات إصابات متفاوتة، الكثير منها بحال حرج.

وكانت عشرات المظاهرات خرجت في العاصمة الخرطوم وأم درمان وبحري وعطبرة، وعدد من المدن في أنحاء السودان اليوم الأحد، ردد فيها المتظاهرون شعارات طالبت المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين ومحاسبة المتورطين في مجزرة قتل المعتصمين أمام وزارة الدفاع.

وكانت قوات الأمن ووحدات عسكرية مدعومة من قوات الدعم السريع نفذت انتشاراً مكثفاً استباقيا في محيط المواقع الحكومية ومفارق الطرق الرئيسية والميادين لمنع المتظاهرين من التجمع، لكن الحشود الضخمة فاجئت القوى الأمنية التي واجهتهم بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع والهراوات.

وأطاح الجيش السوداني بالرئيس عمر البشير في 11 نيسان/أبريل الماضي بعد احتجاجات على حكمه استمرت شهورا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل