ترامب للدول المستوردة نفط الخليج: يجب أن تحمي سفنها

2019-06-25T01:17:36+03:00
2019-06-25T01:18:33+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير25 يونيو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
1026469503 - حرية برس Horrya press
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

واشنطن – حرية برس:

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول التي تستورد النفط من منطقة الخليج، إن تحمي بنفسها السفن التي تحمل شحنات النفط التي تشتريها من دول المنطقة، مضيفا أن للولايات المتحدة مصالح استراتيجية محدودة في المنطقة.

وقال ترامب في تغريدة نشرها اليوم الإثنين، إن الصين تحصل على 91% من نفطها من هذا الممر، واليابان 62%، والعديد من البلدان الأخرى بالمثل، وتساءل ترامب: “لماذا نحمي ممرات الشحن لبلدان أخرى (سنوات عديدة) للحصول على تعويض صفري”.

وأضاف ترامب أن المطالب الأمريكية من إيران تقتصر على عدم حيازتها أسلحة نووية وتوقفها عن رعاية الإرهاب.

وأكد ترامب في تغريدة له أنه فيما يتعلق بتهديدات إيران بإغلاق الممرات البحرية التي تمر منها شحنات النفط، وكونها أصبحت رحلة خطرة بعد هذه التهديدات، بأن الولايات المتحدة أصبحت أكبر منتج للطاقة في العالم وهي لا تبالي بذلك الأمر، قاصداً المخاطر الأمنية المهددة لسلامة خطوط نقل النفط.

ويبدو كلام ترامب كأنه تراجع عن تعهدات سابقة أعلنها أكثر من مسؤول أمريكي بضمان حرية الملاحة في الخليج العربي، حيث سبق أن تعهد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن تضمن الولايات المتحدة حرية الملاحة عبر مضيق هرمز الحيوي، مؤكدا أن إدارة بلاده تدرس خيارات عسكرية لتحقيق هذا الهدف، كما أكد المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران براين هوك قبل نحو أسبوعين أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع الشركاء في المنطقة من أجل ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة