الليرة السورية تواصل التدهور وتصل لمستوى قياسي أمام الدولار

اقتصاد
فريق التحرير18 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
24099680 1967060610284926 62492090 n - حرية برس Horrya press

حرية برس:

استمرت الليرة السورية في التراجع اليوم الثلاثاء مقابل العملات الأجنبية، حيث تعدى سعر صرف الليرة مقابل الدولار حاجز 600 ل.س ليصل في بعض المحافظات إلى 609.

ووصل سعر الليرة مقابل الدولار إلى 604 شراء و607 مبيع في العاصمة السورية دمشق، أما بالنسبة لسعر اليورو مقابل الليرة السورية فقد وصل إلى 675 للشراء مقابل 680 للمبيع.

(بسام أبو بشير) أحد أصحاب محال الصرافة في الشمال المحرر قال في حديث إلى “حرية برس” إن أحد أهم أسباب انخفاض الليرة هو قلة العرض وزيادة الطلب، حيث لوحظ مؤخراً ازدياد الطلب على العملات الأجنبية، وذلك مع بداية ارتفاع الصرف للعملات الأجنبية مقابل الليرة، ونتيجة لازدياد الطلب على العملات وقلة الطلب على الليرة السورية فهذا يؤدي لانخفاض الليرة.

وأضاف أن من أهم الأسباب أيضاً العقوبات الإقتصادية المفروضة على نظام الأسد، وكثرة الديون المترتبة عليه والتي تجعله غير قادر على النهوض بالليرة، كما أكد أبو بشير قائلاً:”إن المضاربين يلعبون دوراً كبيراً في عدم استقرار السعر عند حد معين، عرضهم وطلبهم للعملات الأجنبية يؤدي لانخفاض وارتفاع الليرة”.

وشهدت الليرة السورية خلال السنوات السابقة انخفاضا كبيرا في قيمتها نتيجة الحرب التي يشنها نظام الأسد بدعم روسي إيراني على الشعب السوري، بالإضافة إلى العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على نظام الأسد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة