“روحاني”: لن نستمر بمفردنا في الاتفاق النووي

فريق التحرير16 يونيو 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
1018686165 - حرية برس Horrya press
الرئيس الإيراني حسن روحاني – أرشيف

أعلنت إيران، اليوم السبت، أنها لن تلتزم بمفردها بالاتفاق النووي، وأن على الدول الأطراف الحفاظ على الاتفاق.

جاء ذلك على لسان الرئيس الإيراني، “حسن روحاني”، في كلمة له على هامش أعمال الدورة الخامسة لقمة منظمة “التعاون وبناء تدابير الثقة في آسيا”، في العاصمة الطاجيكية “دوشنبه”.

ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية عن “روحاني” قوله إن “بلاده لن تستمر بمفردها في الاتفاق النووي، ويتوجب على سائر الدول أيضاً أن تؤدي دورها للحفاظ على الاتفاق المهم”.

وأضاف أن “التدخلات الخارجية من جانب بعض القوى الكبرى في الشؤون الداخلية لدول منطقة الشرق الأوسط، والسياسات العنجهية أحادية الجانب، والإرهاب والتطرف، وانتهاك العهود وتهربهم السافر فيما يتعلق بقضايا الأمن والسلام الدولي، ومن ضمنها خطة العمل المشترك الشامل المسمى بالاتفاق النووي، قد حولت منطقتنا إلى واحدة من أكثر مناطق العالم من حيث إثارة الأزمات وعدم الاستقرار”.

وتابع “روحاني”: “إن تنفيذ إيران تعهداتها كاملة قد حظي بتأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراراً، رغم خروج أميركا من الاتفاق واستئنافها إجراءات الحظر أحادية الجانب وكذلك الدعم الضئيل للاتفاق من طرف سائر الأعضاء”.

وأشار إلى أن “تنفيذ التعهدات المقبولة من جانب الأطراف المعنية جميعها يؤدي دوراً مهماً في تعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي”،مؤكداً  أن إيران “تعلن استعدادها لأي نوع من التعاون وفقاً للمادتين 26 و36 في الاتفاق النووي، ولتخفيض تنفيذ تعهداتها لعودة التوازن في الاتفاق المذكور، وفي حال عدم تلقينا الرد المناسب سنضطر لاتخاذ إجراءات أكثر في هذا الصدد”.

يُشار إلى أن هذا يأتي في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، على خلفية انسحاب الأولى من الاتفاق النووي، والتهديدات الإيرانية بالتصعيد ضدها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة