البنتاغون: وقف تدريب طيارين أتراك على مقاتلات “إف-35”

فريق التحرير11 يونيو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
1021389613 - حرية برس Horrya press
المقاتلة الأمريكية إف 35 – AP

صرح مسؤولون أمريكيون أن تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات “إف-35” قد توقف في قاعدة “لوك” الجوية الأمريكية في ولاية أريزونا.

ويأتي إيقاف التدريب بعد أيام قليلة من قول “بارتريك شاناهان”، وزير الدفاع الأمريكي، لنظيره التركي، إن الطيارين الأتراك الموجودين في الولايات المتحدة يمكنهم البقاء إلى نهاية تموز/ يوليو.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية لوكالة “رويترز” إن العمل سوف يستمر مع الجانب التركي لإنهاء مشاركته في برنامج المقاتلات “إف 35” ما لم يحدث تغيير في السياسة التركية.

ويقول خبراء إنه إذا استُبعدت تركيا من برنامج مقاتلات “إف-35″، فسيكون هذا أحد أكبر الشقاقات في العلاقة مع الولايات المتحدة في التاريخ الحديث.

لكن مسؤولاً أميركياً ثانياً، لم يذكر اسمه، أكد أن قائداً في قاعدة “لوك” قد قرر الأسبوع الماضي وقف تدريب الطيارين الأتراك وطواقم الصيانة بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، مضيفاً أن تدريب طواقم الصيانة التركية في قاعدة إجلين الجوية في فلوريدا ما زال مستمراً في بعض الجوانب.
وكان رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، قد صرح أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة لم تتحرك بعد لتشكيل مجموعة عمل مشتركة لتقييم مخاوفها بشأن شراء تركيا منظومة “إس-400” الدفاعية الروسية، حيث اختلف البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي علناً بشأن طلب تركيا شراء منظومة “إس-400” التي لا تتطابق مع نظم الحلف.

وتقول واشنطن إن المنظومة تشكل تهديداً لطائرات “إف-35” التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن، وحذرت من عقوبات أمريكية محتملة إذا مضت تركيا في اتمام الصفقة، كما أكدت مصادر أن الولايات المتحدة قررت وقف قبول مزيد من الطيارين الأتراك الذين يعتزمون التدريب على طائرات “إف-35” في الولايات المتحدة.

المصدررويترز
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة