الصين تعاقب شركات أميركية بسبب “هواوي”

فريق التحرير1 يونيو 2019آخر تحديث :
شعار “هواوي” – أرشيف

زادت الصين، اليوم السبت، قيمة الرسوم الجمركية على سلع أميركية بمليارات الدولارات، فارضة رسوماً عقابية جديدة.

وتتراوح نسبة الرسوم التي فرضتها بكين بين 20% إلى 25%، رداً على رفع واشنطن الرسوم على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%.

وتستعد الصين للكشف عن قائمة سوداء للشركات الأجنبية “غير الموثوق بها”، يشير محللون إلى أن هدفها معاقبة الشركات الأميركية والأجنبية التي تقطع الإمدادات عن مجموعة الاتصالات العملاقة “هواوي”.

واستأنفت واشنطن وبكين معركة الرسوم بينهما في وقت سابق هذا الشهر بعدما انتهت المحادثات التجارية في الولايات المتحدة بدون اتفاق، حيث اتهمت الولايات المتحدة المفاوضين الصينيين بالتنصل من التزامات سابقة.

وتبادل البلدان حتى الآن فرض رسوم جمركية على سلع بقيمة 360 مليار دولار ،في وقت أدرجت وزارة التجارة الأميركية مجموعة “هواوي” على “قائمة الكيانات” لأسباب مرتبطة بالأمن القومي، وهو ما يعني منعها من الحصول على المكونات أميركية الصنع التي تحتاجها لمعداتها.

من جهتها، أعلنت وزارة التجارة الصينية، أمس الجمعة، أنها ستصدر من جهتها قائمة “كيانات غير موثوق بها”، مشيرة إلى أنها ستكشف قريباً عن تفاصيل الإجراءات التي ستتخذ بحق الشركات المدرجة على القائمة، مشيرة إلى أنها سوف تدرج الشركات الأجنبية التي تفسخ العقود وتقطع الإمدادات أو تتخذ اجراءات تمييزية أخرى ضد الشركات الصينية.

وكان الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” قد زاد الرسوم العقابية على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار، بنسبة تفوق الضعف،  لتصبح نسبتها 25%، وأطلق اجراءات تستهدف باقي الواردات من الدولة الآسيوية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل